الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في 3 أيام.. علاج تقرحات الفم بالملح والخل والطحينة

علاج تقرحات الفم
صحة وطب
علاج تقرحات الفم
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 03:02 م

علاج تقرحات الفم من الأمور الهامة جدا التي يسعر الكثير من الأشخاص إلى معرفتها بهدف تحقيق الراحة وعدم الشعور بالألم عند تناول الطعام، أو حتى عند التحدث، حيث تسبب تقرحات الفم ضعف وتآكل في أنسجة البطانة الرقيقة الموجودة داخل الفم، وبالتالي تصبح أكثر حساسية عند الطعام والتحدث.

تقرحات الفم

ينبغي التفريق بين تقرحات الفم العادية، وبين فيروس الهربس الذي ينتج عنه بثور تسمى تقرحات الحمى وغالبا ما ظهر على الشفاه والوجه، بينما تقرحات الفم عبارة عن بثور بيضاء وأطرافها حمراء تظهر على الأجزاء الداخلية من الشفاه والخدود، وهي مؤلمة وتستمر على الأغلب مدة 4 أيام حتى تختفي من تلقاء نفسها في فترة 10 أيام، ولكن في حال عدم اختفائها لا بد من التوجه إلى طبيب الأسنان لوصف أدوية علاج تقرحات الفم.

تظهر الإصابة بتقرحات الفم أو ما يطلق عليها القرحة القلاعية Aphthous ulcers دون أسباب واضحة، وهي تصيب النساء بمعدل أكبر من الرجال خصوصا أوقات الدورة الشهرية، ونوضح لكم أسباب ظهور تقرحات الفم كالتالي:

  • تناول الحمضيات والأطعمة المليئة بالتوابل.
  • التعرض للإجهاد العصبي الشديد.
  • عدم الاهتمام بتناول الفيتامينات الذي يسبب نقص الحديد.
  • إهمال تنظيف الأسنان يوميا.
  • الزج بقوة على الأسنان أو اللسان.
  • تناول أطعمة صلبة ومقرمشة لا تتحلل بسهولة.
  • تركيب أسنان أو تقويم بشكل خاطئ.
علاج تقرحات الفم 

علاج تقرحات الفم

هناك العديد من الطرق المنزلية لعلاج تقرحات الفم كالتالي:

علاج تقرحات الفم بالملح

يحتوي الملح على خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يمكن استخدامه مع الماء الدافئ بمقدار ملعقة صغيرة ومن ثم يتم مضمضة الفم داخليا بهذا المحلول المطهر مدة 30 ثانية وبمعدل مرتين يوميا مع مراعاة عدم بلع الماء.

 علاج تقرحات الفم بالخل

تسبب قرح الفم تهيج اللثة بما يجعل علاجها بحاجة إلى قتل البكتيريا الموجودة داخل الفم، ولذلك يمكن استخدام خل التفاح المعروف بخصائصه الفعالة في قتل البكتيريا لعلاج تقرحات الفم، فهو علاج طبيعي وآمن ورخيص التكلفة.

علاج تقرحات الفم بالطحينة

نصحت الكثير من الجدات بمختلف العصور والأجيال بعلاج تقرحات الفم عن طريق استخدام الطحينة، وهو الامر الصحي جدا نظرا لاحتواء الطحينة على زيت السمسم المفيد الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومضادات الميكروبات، وبالتالي سيؤدي استخدامه إلى التئام تقرحات الفم بشكل سريع.

علاج تقرحات الفم بالملح 

طريقة علاج تقرحات الفم بالطحينة

  • يتم مضمضة الفم بالماء الجاري جيدا.
  • توضع الطحينة على مكان تقرحات الفم الداخلية.
  • تترك مدة ساعة تقريبا ثم يعاد مضمضة الفم من جديد.
  • لا بد من تكرار هذا العلاج مرتين يوميا وحتى الشعور بالتعافي في أقل من 3 أيام.

علاج تقرحات الفم من الصيدلية

يمكن شراء غسول الفم المضاد للجراثيم من الصيدلية لعلاج تقرحات الفم، حيث يحتوي الغسول على الستيرويدات التي تسكن الألم، وتمنع انتشار العدوى مع ضرورة أن يحتوي الغسول على مادة غلوكونات الكلورهيكسيدين.

يمكن كذلك شراء أدوية علاج تقرحات الفم تحت استشارة طبيب الأسنان من الصيدلية مثل دواء Sucralfate، فضلا عن العلاجات الموضعية مثل المواد الهلامية المطهرة والمراهم الستيرويدية وتوضع على التقرحات مباشرة.

يفضل عند علاج تقرحات الفم استخدام معجون أسنان لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، الذي يسبب الشعور بالانزعاج حينها، مع الاكثار من شرب المياه والابتعاد عن العصائر الحمضية.

وأخيرا يمكن علاج تقرحات الفم من الصيدلية بشراء المكملات الغذائية إذا كانت التقرحات سببها الأساسي نقص الفيتامينات في الجسم، وفي هذه الحالة سيتم وصفها بروشتة طبية.

تابع مواقعنا