الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مينا ميشيل الحاصل على الدكتوراه من ألمانيا.. تجاوز حلمه وإعاقته البصرية أيضًا

الدكتور مينا ميشيل
تقارير وتحقيقات
الدكتور مينا ميشيل سمعان
الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 04:50 م

ظل مينا ميشيل سمعان البالغ من العمر حاليا 35 عاما يراوده حلم أن يصبح مهندسا معماريا مثل أبيه منذ الصغر، حقق مينا حلمه بل تجاوزه بحصوله على الدكتوراه من إحدى الجامعات الألمانية، لم يقف مينا عند إعاقته التي أصابت عينيه نتيجة مرض أصابه بالعمى الكامل عند عمر 26 عامًا، لم يؤثر ذلك على حالته النفسية بل زاده إصرارًا في الحصول على الدكتوراه.

مينا ميشيل من مواليد مدينة المنصورة في عام 1986 لاحظ والده بعض التغيرات في بصره فعرضه على طبيب أكد إصابته بمرض يسمى  Retinitis Pigmentosa وهو مرض يؤدي إلى ضمور خلايا الشبكية بالتدريج مع مرور الأيام، وكان ذلك في العاشرة من عمره يقول مينا: واجهت كثيرًا من الصعوبات في البصر والرؤية لكني فضلت التحدي.

تفوق مينا ميشيل في الثانوية العامة لدرجة أنه حصل على 100% حيث كان لازال يبصر جيدا مع الإضاءة المتوسطة، هنا بدأ ميشيل يخطو أولى الخطوات نحو تحقيق حلمه حيث يقول لـ القاهرة 24: اخترت بلا تفكير كلية الهندسة وعيني على تحقيق حلمي أن أصير معماريًا.

إصرار مينا على أن يصبح مهندسًا معماريًا جعله يرفض منحة من الجامعة الألمانية، إذ لم يكن بها هذا القسم فقرر الالتحاق بجامعة المنصورة، رغم تذكير والده له بأنه قسم يحتاج إلى مجهود أكبر.

الأول على الدفعة

يشير مينا إلى أنه  كان يحتاج إلى وقت أطول من الطبيعي لإنجاز اللوحات المطلوبة، ورغم ذلك حصل على الترتيب الثاني وسط ألفي طالب، إلى أن تخرج بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وهو الأول على دفعته فعُين معيدًا بكلية الهندسة بجامعة المنصورة، إلى هنا تحقق حلم مينا ميشيل لكنه تجاوز ذلك الحلم ليبدأ في تحضير رسالة الماجستير خلال 5 سنوات من عام 2008 وحتى عام 2013 لتبدأ الجامعة في ترقيته لمدرس مساعد.

من هنا بدأت صعوبات النظر في التفاقم لدى مينا ميشيل لدرجة تدهوره بالكامل وفقدانه النظر تمامًا عندما بدأ تحضيره للدكتوراه عند عمر 26 عاما فماذا يفعل؟

بدأ مينا في تحدٍ من نوع جديد، إنه تحدي للذات وللظروف: تقدمت بورقة بحثية لجامعة براون شفايج في مجال التنمية العمرانية على الأنهار الدولية، وكانت دراسة الحالة هي حوض نهر النيل وتمت الموافقة بالفعل على الورقة البحثية، لتبدأ مرحلة الدكتوراه وقد حصلت على تشجيع كبير من أساتذتي الألمان، الذين آمنوا بي وبحلمي.

يكمل مينا حديثه: عدت إلى مصر بعد حصولي على الدكتوراه واستخدام طريقة فويس أوفر الموجودة على الموبايلات وتسمى طريقة قارئ الشاشة، وتستخدم في تحويل الكلمات إلى أصوات لتساعدني في التدريس والقراءة ومتابعة الأخبار والتدريس وإجراء البحوث وفي كافة نواحي الحياة.

تابع مواقعنا