الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي وخام برنت يسجل 81.58 دولار للبرميل

اسعار النفط العالمية
اقتصاد
اسعار النفط العالمية اليوم
الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 10:52 ص

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي لتتخطي حاجز 81 دولار بعد إصرار أوبك علي الاستمرار في خطتها الإنتاجية السابقة وعدم رغبتها في زيادة الإنتاج حتي نهاية العام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتسجل 81.60 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.84% بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 77.80دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.28%.

 وكانت  منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك بقيادة روسيا قد قررت  أمس إنهم سيبقون على اتفاق لزيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي فحسب، متجاهلين دعوات من الولايات المتحدة والهند لرفع الإنتاج مع تعافي الاقتصاد العالمي، وإن كان بشكل متقطع من جائحة كورونا.

وقالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس لوكالة رويترز نتوقع عودة تدريجية لنمو الطلب إلى طبيعته وسيبدأ انتعاش في المعروض التأثير على أسعار النفط اعتبارا من الربع الرابع.

وأضافت أن هذا العام تجاوز نمو الطلب العرض، مما ساعد الأسعار على الوصول إلى أعلى المستويات في عدة سنوات، لكننا نتوقع أن تنعكس هذه الديناميكية مع زيادة أوبك+ الإنتاج.

قالت شركة أرامكو السعودية، إن أزمة الغاز الطبيعي تعزز بالفعل الطلب على النفط وإنها جددت خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل بحلول 2027.

وقال أمين ناصر، الرئيس التنفيذي للشركة إن استهلاك النفط الخام ارتفع بنحو 500 ألف برميل يوميًا، وهو ما يمثل تقريبًا نفس إجمالي إنتاج فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

وأدى نقص الغاز الطبيعي إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا وآسيا إلى ما يعادل نحو 180 دولارًا لبرميل النفط، مما أجبر بعض الشركات على التحول إلى النفط الخام.

إفلاس الشركات الأوروبية بسبب ارتفاع الأسعار

من ناحية أخري تقدمت العديد من المنظمات الأوروبية المستهلكة للغاز بطلبات الإفلاس بسبب ارتفاع تكلفة الوقود.

وبحسب ما نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية، فإنه في الأسابيع الأخيرة لم تتمكن 4 شركات طاقة صغيرة من الصمود أمام ارتفاع الأسعار  ومنها شركات منتجة للأسمدة تعتمد على الغاز الطبيعي كمادة أساسية بالإضافة لشركات الصناعة الثقيلة، التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وكذلك منتجي الألمنيوم والإسمنت.

وأشار مارك وولف، رئيس جمعية مديري مساعدة الطاقة الوطنية الأمريكية NEADA، إلى أن الناس اعتادوا على التكلفة المنخفضة أثناء الإغلاق الذي فرضه جائحة الفيروس التاجي.

تابع مواقعنا