السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشاريع تحلية مياه البحر.. التفاصيل الكاملة لـ 90 محطة تتكلف 143 مليار جنيه

تحلية مياه البحر
تقارير وتحقيقات
تحلية مياه البحر
الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 04:11 م

أعلنت الحكومة تنفيذها 90 محطة لتحلية مياه البحر بإجمالي طاقة 1.3 مليون متر مكعب، مشيرة إلى أنها انتهت من تنفيذ 76 محطة من الـ90 محطة، بطاقة 850 ألف متر مكعب، كما توجد خطة مستقبلية حتى 2050 لتنفيذ عدد كبير من محطات التحلية، وتستهدف الخطة الجديدة لوصول حجم المياه الناتجة عن التحلية لـ6.4 مليون متر مكعب في اليوم بتكلفة استثمارية تصل إلى 134 مليار جنيه.

 

ومن الجدير بالذكر أن إنتاج مصر من تحلية المياه في العقود السابقة كان لا يتجاوز 80 ألف متر مكعب في اليوم؛ لكن الآن وصل إلى طاقة إنتاجية 850 ألف متر في اليوم.

تكلفة المتر من المياه المحلاة

وتختلف تكلفة المتر المكعب الواحد من المياه المحلاة على الدولة من متر لآخر، وتصل تكلفة متر مياه التحلية من 13 إلى 15 جنيهًا؛ لكن المياه التي مصدرها نهر النيل تكون تكلفة المتر المكعب الواحد منها 2.5 جنيه إلى 4.5 جنيه، والجوفية من 4 جنيهات إلى 6 جنيهات.

تحلية مياه البحر

وحسب الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية فإن تكلفة إنتاج متر المياه يختلف كثيرًا عما يدفعه المواطن، كما أن تعريفة ثمن متر المياه يتم وضعها بعد دراسة كبيرة من الدولة تتضمن عوامل عدة؛ حيث يتم الأخذ في الاعتبار إمكانية الدفع، والترشيد والاستهلاك، وتكلفة أداء الخدمة، وهذه العوامل يتم تلخيصها في شكل شرائح سداد ثمن متر المياه، موضحًا: أننا لا نتعامل مع المياه على أنها سلعة، لكن هي نعمة لا بد من المحافظة عليها.

محطات جديدة

كما أعلنت الحكومة أيضًا، أنها شرعت في إنشاء 4 محطات بجنوب سيناء، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 83 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء 4 محطات تحلية مياه بحر في محافظة جنوب سيناء بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي، والموقعة في شرم الشيخ بتاريخ 8 ديسمبر 2018، والمحطات الأربع يجرى إنشاؤها في مدن نويبع، ورأس سدر، ودهب، وأبو زنيمة.

 

وهناك بعض الشركات الكبيرة التي تتعاون معها مصر في مجال تحلية المياه وهي شركات ألمانية وإسبانية وشركات دولية أخرى لها خبرة في إنشاء وتصميم المحطات.

أبرز المحطات

محطة تحلية الشلاتين: جاري الانتهاء من تنفيذها بطاقة 3 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة شلاتين.

محطة تحلية حلايب: بطاقة 1.5 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة حلايب، بمحافظة البحر الأحمر.

محطة تحلية نبق: في محافظة جنوب سيناء بطاقة 6 آلاف م3/يوم، لخدمة منطقة نبق ومدينة شرم الشيخ، وبلغت نسبة التنفيذ 70 %.

فيما يتم تنفيذ 4 محطات تحلية، هي: رأس سدر، بطاقة 10 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة رأس سدر، ومحطة تحلية أبوزنيمة: بطاقة 20 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة أبوزنيمة.

محطة تحلية دهب: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة دهب، ومحطة تحلية نويبع: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة نويبع.

تابع مواقعنا