الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يمكن قضاء الصلوات الفائتة قبل الالتزام؟.. الأزهر يجيب

الصلاة
دين وفتوى
الصلاة
الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 08:24 م

تلقى الأزهر الشريف خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، سؤالًا: هل يمكن قضاء الصلوات الفائتة قبل الالتزام؟

أجاب الأزهر على السؤال: نعم جائز للمرء قضاء الصلوات التي فاتتها بأن يجمع مع كل فرض فرضا مما فاته، كأن يجمع مع صلاة الظهر، أربع ركعات قضاء عن صلاة الظهر التي فاتته، ثم يقدر الفترة التي لم يصلِ فيها ويقضيها على هذا المنوال. 

وشدد الأزهر، على ضرورة المحافظة على الفروض: يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلوات في وقتها، حيث إن الفروض لا تسقط أبدا.

ونوه إلى أنه لا بد أن يغير المسلم من نمط نظرته نحو الحياة، متابعًا: نحن ننظر للدنيا على أنها كل شيء، رغم علمنا المسبق بحتمية الموت وأن من ماتوا اليوم كانوا بصحبتنا أمس، فعلى الإنسان أن يتعظ ويذكر نفسه بهذه الحقيقة دائما. 

وأوضح الأزهر الطرق التي تهيئ قلب الإنسان للصلاة: على المسلم أن يتهيء للقاء ربه، كما يتهيأ للقاء أصدقائه وأحبائه، فالله أولى بهذه التهيئة، فعليه أن يداوم على الذكر متدبرا لما يقول، وأن يتأمل ويتفكر في خلق الله وفي نفسه وأنعمه، وعليه أن يخلو بنفسه ليحدث ربه ويقر بذنوبه ومعاصيه. 

وأشار الأزهر إلى ثلاثة أوقات يحبذ فيهم الذكر والخلوة: الأوقات الذهبية لمناجاة الله هو قبل الفجر، وبعد الفجر وقبل المغرب، فليدعو الإنسان فيهم الله أن يرزق قلبه الطمأنينة والسكينة والأنس بلقائه، ولو ذكر الإنسان الله بيقين لتهيأ قلبه للقائه ولشعر بالراحة في طلب لقائه.

 وتابع الأزهر: يستطيع الإنسان أن يجد حلاوة الصلاة بالاستعداد لها مثل الوضوء قبل الآذان والذهاب للمسجد قبل الآذان وترديد الآذان وقراءة الذكر بعده.  

تابع مواقعنا