الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الآثار تفتتح معرضًا بعنوان ذاكرة حرب أكتوبر بمتحف الشرطة القومي | صور

 ذاكرة حرب أكتوبر
أخبار
ذاكرة حرب أكتوبر 1973م
الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 08:38 م

افتتح الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار اليوم الأربعاء، 6 أكتوبر2021 م، معرضًا مؤقتًا بعنوان ذاكرة حرب أكتوبر 1973م، داخل متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

يأتي ضمن مجموعة المعارض المؤقتة التي يقيمها متحف الشرطة القومي لنشر الوعي الثقافي والأثري، ويستمر المعرض خلال الفترة من 6 أكتوبر2021 م وحتى 31 أكتوبر2021م، وذلك بمناسبة الذكرى 48 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

 ذاكرة حرب أكتوبر 1973م

ويتضمن المعرض، عرض 2 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف عبارة عن رشاش إسرائيلي، ماركة عوزي من غنائم حرب أكتوبر وشاهد على الهزيمة الساحقة للجيش الإسرائيلي، وهما من ضمن الأسلحة الإسرائيلية التي استولى عليها الجيش المصري في حرب أكتوبر سنة 1973 عقب حصار واستسلام عدد منهم على أيدي أسود الجيش المصري، والذى أدى إلى تكبدهم خسائر بشرية ومادية ومعنوية فادحة.

 ذاكرة حرب أكتوبر 1973م


كما يعرض مجموعة من الصور بالإضافة إلى بعض المعلومات والتي تجسد أحداث حرب أكتوبر بدأ من الضربة الجوية حتى توقيع معاهدة السلام، والتي بموجبها استعادت مصر كافة أراضيها.

 ذاكرة حرب أكتوبر 1973م

ويضم متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، العديد من القاعات خصصت كل منها لعرض تاريخ الشرطة في عصر بعينه، وأولى القاعات قاعة الشرطة في مصر القديمة ومن أهم معروضاتها بعض الأسلحة مثل السهام والأقواس والدروع، بينما خصصت القاعة الثانية لتاريخ الشرطة في مصر الإسلامية، ويضم المتحف نماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار في معركة 25 يناير بالإسماعيلية.

 كما يعرض المتحف عددًا من الوثائق الخاصة بالقضايا والجرائم المشهورة وبعض ما استخدم فيها من أسلحة، وقد خصصت كذلك قاعة لعرض أهم قضايا الاغتيال السياسي وأخرى لعرض قضايا التزوير والتزييف وما استخدم في تزوير العملة من آلات، بالإضافة إلى قاعة الإطفاء التي تضم أقدم عربات الإطفاء التي استخدمت في مصر خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

تابع مواقعنا