الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحمد دياب: رابطة الأندية الحل.. وكرة القدم المصرية تأخرت لسنوات وسنغير شكل الدوري | حوار

أحمد دياب خلال ندوة
رياضة
أحمد دياب خلال ندوة القاهرة 24
الخميس 07/أكتوبر/2021 - 09:52 ص

أحمد دياب هو أحد الوجوه الشابة التي تعلق جماهير الكرة المصرية آمالها عليه؛ لتغيير أمور كثيرة فيما يتعلق بمسابقة الدوري المصري ووجه كرة القدم المصرية، وذلك بعدما اختارته الأندية رئيسًا لرابطة الأندية التي تم تشكيلها خلال الشهر الماضي.

 

وتم تشكيل رابطة الأندية المحترفة لإدارة مسابقة الدوري المصري الممتاز برئاسة أحمد دياب ومعه عماد متعب نائبًا وعضوية كل من صفي الدين بسيوني وثروت سويلم وعامر حسين وخالد رفعت وشريف صالح.

 

ويُعد أحمد دياب من الأسماء التي لمعت في الرياضة المصرية، خلال السنوات الماضية، بجانب عمله البرلماني وكونه عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، لذلك حرص القاهرة 24 على استضافة أحمد دياب للحديث عن الفترة المقبلة في الكرة المصرية وتطلعاته بشأن رفع منتج المسابقات المصرية، في الحوار التالي:-

 

ماذا تقول عن وجودك رئيسًا لرابطة الأندية؟

 

رابطة الأندية تأخرنا في وجودها لإدارة المسابقات، ودورها مهم للغاية، ولن أتحدث عن الدوري الإنجليزي أو الإسباني، حيث إن رابطة الأندية هناك موجودة منذ عدة سنوات طويلة؛ ولكن في المنطقة العربية أصبحت هناك دوريات تديرها رابطة الأندية، لذلك أرسلت الأندية خطابات للاتحاد المصري لكرة القدم من أجل تشكيل رابطة، ولدينا دور مهم، وهو تنظيم مسابقة الدوري المصري الممتاز بجانب تسويق المسابقة.

 

ماذا عن ثقة الأندية بك واختيارك رئيسًا لرابطة الأندية؟  

 

انتخابات رابطة الأندية مثل أي انتخابات، وكان لي الشرف أن أكثر من نصف أندية الدوري المصري الممتاز يختاروني، لذلك يضعوني تحت مسؤولية كبيرة، وأتقبل كل الآراء والانتقادات.

هل لجنة الحكام تابعة لرابطة الأندية؟

الوضع الحالي جميع الحقوق مبيعة، ولكن لدينا مهام مثل تأسيس لائحة النظام الأساسي، وفيما يخص إدارة مسابقة الدوري المصري الممتاز ولجنة الحكام وVAR فإنها تابعة لاتحاد الكرة، ولكن ما تبقى من نواحي المسابقة معنا، وتوقيت الدعوى لانتخابات رابطة الأندية كان ضيقًا، وهو موسم انتقالي لذلك سنسعى خلاله لعمل صناعة مميزة لكرة القدم المصرية.

 

ما هي كواليس اختيار الأندية نظام مسابقة الدوري الجديد؟

 

الأندية اختارت أن تكون مسابقة الدوري المصري الممتاز الموسم الجديد من دورين وليس من دور واحد أو من مجموعتين، ولا بد قبل أن أتحدث أقول إن الدوري الطبيعي من دورين هو الشكل الأفضل من جميع النواحي، ولكن عرضنا شغلنا على الأندية وهي اختياراتهم ورغبتهم، وكنا نرغب في أن يكون الدوري الجديد من دور واحد مثل الدوري البلجيكي، ولكن رفضت الأندية ذلك بعد التشاور معهم، ولكن نحن كرابطة الأندية وضعنا حلولًا.

 

كيف ستتعامل رابطة الأندية مع الاعتراضات خلال الموسم المقبل؟

 

وخلال العرض على الأندية تحدثنا معهم بشأن أن هناك توقفات كثيرة خلال مسابقة الدوري المصري الممتاز الموسم الجديد بسبب كأس الأمم الإفريقية وتصفيات كأس العالم وكأس العرب ومشاركة الفرق في البطولات الإفريقية، وقلنا للأندية: سيكون هناك جدول حتى كأس الأمم الإفريقية في يناير المقبل، ثم بعد البطولة سنعلن باقي جدول المسابقة، والأندية لن تعترض، وسيكون هناك جدول منتظم لمسابقة الدوري.

 

ما هي تفاصيل بطولة كأس الرابطة؟

 

بطولة مستحدثة في مصر بالطبع توجد في كبرى الدوريات، وستقام خلال فترة كأس الأمم الإفريقية بدلا من أن تكون الأندية في راحة تامة بسبب توقف كأس الأمم، الذي سيكون 45 يومًا، ووجود كأس الرابطة في هذا التوقيت سيفرز عددًا من اللاعبين المحليين، ونعمل الآن على أن تكون كأس الرابطة لها جوائز مالية كبرى.

 

هل هناك تعارض بين عمل رابطة الأندية واتحاد الكرة؟

 

لا يوجد تعارض بين عملنا واختصاصنا ودور اتحاد الكرة، نحن نعلم جيدًا دورنا وما جئنا من أجله دون أي أزمات مع دور اتحاد الكرة، ولا بد من مساندة الجميع في ذلك الأمر، وبالطبع نحن مسؤولون عن الدوري المصري الممتاز وحقوق الأندية، بجانب دور الاتحاد مع المنتخبات الوطنية وكأس مصر.

 

ما رأيك في اللجنة الثلاثية التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم؟

 

بالطبع لا بد من إقامة انتخابات للاتحاد المصري لكرة القدم، ولا يليق بمصر تعيين لجنة لإدارة الكرة المصرية، والجمعية العمومية تدعو لانتخابات وترغب في ذلك ولا بد أن تكون هناك انتخابات خلال الفترة المقبلة.

 

ما هو الحل كي تكون كرة القدم المصرية صناعة ومتطورة؟

 

أنا لست بعيدًا عن الرياضة المصرية، وشاركت في تأسيس نادٍ كبير وهو زد، وأعلم  ما يدور في الرياضة المصرية، فلا بد أن يعلم الجميع أن الكرة حاليا صناعة، وهناك العديد من الفرق لديها شركة كرة حاليا، وعلى رأسها النادي الأهلي، وهذا هو الحل الأمثل للجميع من أجل إيجاد موارد مالية ولا بد من ذلك من أجل التطور، وكنا نعلم أن الكرة المصرية تعاني من أزمات، ولك أن تتخيل أن الدوري السعودي والإماراتي له رابطة أندية، والكرة المصرية متأخرة 15 عاما عن العالم.

 

ما رأيك في استبعاد كارلوس كيروش لكل من أفشة ومحمد شريف من مواجهة ليبيا؟

 

مدرب أجنبي ولديه الحرية في كل اختياراته؛ ولكن إذا سألتني أنا شخصيًا بالطبع كنت متفاجئًا بذلك خاصة أن محمد شريف هداف الدوري وسجل هدفين مع المنتخب في مباراة ليبيريا وأفشة لاعب أساسي، ولكن كيروش مدير فني كبير ولديه كل الحق في كل وجهات نظره.

 

ما هو تصور رابطة الأندية عن حضور الجماهير؟

 

الجمهور شيء أساسي ولا توجد كرة دون جماهير، ولكن لا بد من دراسة الأمر بشكل جيد، ونقدم خطة جيدة خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا التي توجد في العالم كله، بجانب أيضًا انتهاء الملاعب من جميع الاشتراطات المطلوبة من أجل حضور الجماهير، ونعمل دورنا الأول ثم نذهب بالتصور للجهات الأمنية التي جاهزة دائمًا لكل شيء.

 

هل سنرى صورة جديدة لمباريات الدوري المصري الممتاز؟

 

بالفعل، نعمل على ذلك خلال الفترة الحالية قبل بداية الموسم الجديد من أجل أن يكون تصوير المباريات بشكل أفضل.

 

هل سيتم تغيير شكل درع الدوري وبعض الجوائز للاعبين؟

بالفعل هناك خطة للعمل على تغيير شكل درع الدوري بجانب أن تكون هناك جوائز للاعبين مثل هداف مسابقة الدوري وأفضل لاعب مثل ما نرى في الدوريات العالمية.

تابع مواقعنا