الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شرب الماء البارد في الحر بين الفوائد القليلة والأضرار الكثيرة

شرب الماء البارد
صحة وطب
شرب الماء البارد في الحر
الخميس 07/أكتوبر/2021 - 07:20 م

شرب الماء البارد في الحر من العادات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، ولكننا ندعوك إذا كنت واحد من هؤلاء لقراءة سطورنا التالية حتى تتعرف على أضرار شرب الماء البارد في الصيف، وكذلك أضرار شرب الماء البارد بعد الساخن، وتأثير شرب الماء البارد على معدة خالية، فإلى التفاصيل.

شرب الماء البارد في الحر

يبحث الكثير من الأشخاص عن تأثير شرب الماء البارد في الحر، حيث العصائر والمشروبات المثلجة التي يشعر معها الفرد بالترطيب واعتدال درجة الحرارة المرتفعة بفعل الطقس، إلا أن هذه العادة لها الكثير من الآثار الجانبية السلبية على الصحة العامة.

شرب الماء عموما سواء كان بارًا أو دافئًا يساعد على اتزان السوائل في الجسم، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وله عامل كبير في تكوين اللعاب، كما أن شرب الماء يمد العضلات بالطاقة اللازمة خصوصا بعد ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد شرب الماء البارد في الحر تعتمد على الكيفية التي يتم بها تناول الماء فلا ينبغي تناوله أثناء أو بعد تناول الطعام مباشرة، ولا يتم تناوله أيضا على معدة خالية، والأهم ألا يتم شرب الماء البارد في الحر في ظل الإصابة بالتهاب الحلق.

فيما عدا ذلك قد تتحقق بعض الفوائد المطلوبة من شرب الماء البارد في الحر مثل خفض حرارة الجسم، الحفاظ على رطوبة الجسم حيث يسهل امتصاص الماء البارد بسرعة أكبر بالمقارنة مع الماء الدافئ، وبالتالي فإن الماء البارد يمنع جفاف الجسم.

أضرار شرب الماء البارد في الصيف

 

أضرار شرب الماء البارد في الصيف

  • تتمثل أضرار شرب الماء البارد في الصيف في الإصابة بعسر الهضم والشعور بآلام البطن، والإمساك، حيث تتقلص الأوعية الدموية بفعل الماء البارد، لتنغلق العروق بينما الماء الدافئ يساعد على تدفق الدم.
  • لا يفضل شرب الماء البارد في الصيف خصوصا إذا كان مثلج لأن الجسم سيستنزف طاقة إضافية لجعل هذا الماء بدرجة حرارة الجسم الطبيعية بعد تناوله، وبالتالي ستشعر بالإرهاق بعد شرب الماء البارد.
  • يساهم شرب الماء البارد أيضًا في تغير نبضات القلب، حيث يقل معدل النبضات بفعل تأثير حرارة الماء المنخفضة على تحفيز العصب المبهم على خفض ضربات القلب.
  • زيادة فرص الإصابة بنزلات البرد وسيلان الانف من أهم أضرار شرب الماء البارد في الصيف أيضا، بل وتعمل هذه العادة على التأثير سلبًا في جهاز مناعة الجسم.

 

شرب الماء البارد على معدة خالية

هناك الكثير من الفوائد الناتجة عن شرب الماء فور الاستيقاظ من النوم، ولكن شرب الماء البارد على معدة خالية يسبب بعض المتاعب الصحية التي نرصدها لكم كالتالي:

  • الشعور بآلام في المعدة ومشاكل في المريء يصعب معها ابتلاع الطعام أو الشراب.
  • الإصابة بالصداع النصفي لدى فئة كبيرة من الأشخاص مما يؤثر سلبًا على مهام أنشطتهم اليومية.
  • الإحساس بالتهاب الحلق، حيث يعمل الماء المثلج على تحفيز التهاب الجهاز التنفسي.

 

بينما ينصح بتناول الماء في درجة حرارة الغرفة على الريق لتحقيق هذه الفوائد:

  • زيادة مناعة الجسم.
  • تنظيم عملية الأيض.
  • تسهيل الهضم.
  • طرد سموم الجسم.
  • إنقاص الوزن الزائد.
  • ترطيب البشرة.
  • الشعور بالطاقة والحيوية.

 

 شرب الماء البارد والتهاب الحلق

 

شرب الماء البارد والتهاب الحلق

هناك علاقة وثيقة بين شرب الماء البارد والتهاب الحلق وتكمن هذه العلاقة في عزم البعض على شرب المشروبات المثلجة باندفاع قوي فور عودتهم من مكان ساخن في سبيل الشعور بالانتعاش، ولكنها عادة ضارة تسبب التهاب الجهاز التنفسي ومن ثم التهاب الحلق.

يفضل قبل شرب الماء البارد أن يكون الجسم في درجة حرارة طبيعية ثم يتم تناول المشروبات الباردة على ألا تكون مثلجة، ويتم التناول ببطء شديد حتى يستوعب الجسم درجة الحرارة المنخفضة التي يستقبلها فيقوم بتحويلها إلى درجة مقبولة لأجهز الجسم حتى لا يحدث تصادم داخلي.

 

أضرار شرب الماء البارد بعد الساخن

الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان والتهابات اللثة هم الفئة الأكثر تضررًا بمشكلة أضرار شرب الماء البارد بعد الساخن، حيث يصعب على الجسم امتصاص الماء البارد خصوصًا إذا كان بعد تناول الماء الساخن، فالماء عموما يحفز الأمعاء والماء الدافئ تحديًد هو الأكثر فعالية في صحة الجسم.

 

 

تابع مواقعنا