السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير العدل: تجديد حبس المتهمين أون لاين في القضايا الجنائية|فيديو

وزير العل -أرشيفية
حوادث
وزير العل -أرشيفية
الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 06:57 ص

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن المحاكم المصرية لديها ميزة إقامة الدعوى عن بعد، وتملك أرشيف إلكتروني لمختلق القضايا، فضلا عن مكتب أمامي بعدد كبير من المحاكم يجري فيه قيد الدعاوي والاستعلام عنها في مكان واحد دون الحاجة إلى البحث عن الموظفين.

 

 استحداث نظام تجديد الحبس

 

وأضاف عمر مروان خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد،أنه تم استحداث نظام تجديد الحبس أون لاين في القضايا الجنائية، مشيرا إلى أنه قبل نهاية العام ستعمل جميع محاكم الاستئناف بنظام تجديد الحبس عن بُعد.

 

وتابع وزير العدل أن عدد القضايا في مصر وصل إلى 11 مليون قضية في السنة، موضحا أن ذلك يعكس الثقة في القاضي، لأن المجتمع المتحضر يلجأ إلى القضاء بدلا من أخذ الحق بالذراع.

 

وأردف عمر مروان أن ثقة المواطنين في القضاء دفعتهم إلى تقديم الدعاوي والقضايا مردفا «إذا لم أكن أثق في هذا القضاء لن أذهب إليه".

 

الرئيس السيسي كلف بتطوير منظومة القضاء

 

وفي سياق أخر، قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن الرئيس السيسي كلفه بتطوير منظومة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، موضحًا أنه جرى الاهتمام بالتقنية الحديثة للعمل على راحة المواطنين.

 

وأضاف عمر مروان خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج “كلمة السر” المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم إدخال التكنولوجيا الحديثة في الشهر العقاري، ورفع كفاءة أكثر من 300 محكمة، موضحا أنه يحدث تطويرا لآليات المحاكم من خلال تقديم خدمة مدنية تليق بالمواطنين.

وتابع وزير العدل أنه يوجد 38 محكمة جنائية وأكثر من 100 محكمة فرعية تابعة تعمل عن طريق النظام الإلكتروني من خلال إتاحة الفرصة للمواطنين لتقديم الدعاوي الجنائية على الإنترنت.

 

وأردف عمر مروان أنه يجري تحويل الكلام إلى كتابة بواسطة الذكاء الاصطناعي، للمساهمة في سرعة الحكم الدقيق في مختلف القضايا، مضيفا أن مؤشر إنجاز القضايا مبشر ولا يوجد قضايا كثيرة متراكمة إلا ما ندر.

تابع مواقعنا