الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد انتهاء مدة الإعارة.. إعادة قطع أثرية من متحف التحرير إلى إيمحتب بسقارة

متحف إيمحتب
أخبار
متحف إيمحتب
الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 09:17 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، عن عودة مجموعة من القطع الأثرية إلى متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة الأثرية، بعد مدة انتهاء إعارتها بالمتحف المصري بالتحرير.

قال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن متحف إيمحتب بسقارة أرسل 6 قطع للمتحف المصري بالتحرير بنظام الإعارة منذ عام ونصف تقريبًا، وذلك حتى يتم عرضهم بالمتحف المصري بالتحرير حسب قرار المجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن نظام الإعارة بين المتاحف يسلط الضوء على المتاحف الأقل شهرة.

متحف إيمحتب

أضح المصدر أن الأثار تضمنت 6 قطع وجميعهم من منطقة آثار سقارة الأثرية، منهم قطعة خشبية تخص كاهنة، وأيضًا نعل شبب خشبي عليه الأقواس التسعة، وهو المصطلح الذي استخدمه المصريون القدماء لوصف أعداءهم وأعداء مصر قديمًا، وأيضًا من ضمن القطع بردية نادرة.

يذكر أن متحف إيمحتب بسقارة يتكون من 6‏ قاعات، عبارة عن صالة طويلة بها قاعتان، ثم ‏4‏ قاعات على امتداد الصالة على الجانبين‏، ثم قاعة البعثات التي تضم حفائر من بعثات مختلفة، وذلك في 5 فتارين للعرض، وتضم القاعة ‏62‏ قطعة أثرية، ممثلة في تمثال من المتحف المصري لآمون إم إييبت من حفائر البعثة الألمانية بسقارة‏، وتابوت على هيئة مومياء مُغطى برقائق من الذهب الملون، ويعرض المتحف أيضًا مجموعة عبريا، وهي في فاترينة البعثة الفرنسية زيفي، وبها ‏20‏ قطعة منها قِناع عبريا.

تابع مواقعنا