رئيس التحرير
محمود المملوك

فضل الشهادة ومنزلة الشهيد وفلسفة الحرب في الإسلام موضوعا لخطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

يتناول أئمة وخطباء وزارة الأوقاف المصرية اليوم، الحديث حول موضوع فضل الشهادة ومنزلة الشهيد.. فلسفة الحرب في الإسلام، أثناء خطبة الجمعة، وذلك في جميع المساجد التابعة لوزارة الأوقاف المصرية بمختلف محافظات الجمهورية.

تأتي خُطبة الجمعة اليوم، كأول خطبة بعد الاحتفال بالذكرى الـ 48 لنصر أكتوبر المجيد 1973 قبل يومين، والذي يُعد أعظم الأعياد الوطنية المصرية.

كانت وزارة الأوقاف المصرية، قد حددت فضل الشهادة ومنزلة الشهيد وفلسفة الحرب في الإسلام موضوعًا لخطبة الجمعة اليوم، مُنبهة جميع الأئمة والعاملين بها إلى ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير.

كما حذرت وزارة الأوقاف المصرية من ألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق، للخطبتين الأولى والثانية؛ مُراعاة للظروف الراهنة، مشيرة إلى ثقتها في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

أكد الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الشهادة في سبيل الوطن عز وشرف، وأن قاعدة الإسلام الراسخة هي السلم، مشيرا إلى أن الحرب إنما تكون لضرورة الدفاع وحماية الأوطان ومصالحها الاستراتيجية.

يؤدي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، صلاة الجمعة اليوم بمسجد الروضة، القائم في حي الروضة بمحافظة جنوب سيناء، والذي يعد أكبر مساجد المدينة على الإطلاق.

من المقرر كذلك، انطلاق القافلة الدعوية المشتركة الحادية والثلاثون بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية من محافظة القليوبية.