الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 3 تحف لاختيار قطعة أكتوبر بمتحف قصر المنيل | صور

متحف قصر المنيل
أخبار
متحف قصر المنيل
الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 10:52 ص

أعلن متحف قصر المنيل للأمير محمد علي، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، تحت عنوان «أنت من تقرر»، لاختيار قطعة شهر أكتوبر، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

عرض متحف قصر المنيل 3 قطع أثرية مختلفة ومعروضة، ضمن مُقتنيات متحف قصر المنيل، ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمُحبي الآثار، والقطع المعروضة هي الشماعد، وتعتبر من الأدوات التكملة لزينة البيوت، ولا يخلو أي بيت منها، وعرض المتحف بعض نماذج من الشماعد الخاصة بالأمير محمد على توفيق.

شملت القطع المعروضة ما يلي:

1 - شمعدان من البورسلين الأبيض ذو قاعدة دائرية يليه بدن على شكل امرأة تحمل طفلًا مُمسكا بيده عمود ينتهى بأربعة أذرع مُحلاة بزخارف نباتية وورديات تنتهي بأربعة تجاويف لوضع الشمع.

 شمعدان من البورسلين


 2- شمعدان من الفضة ذو قاعدة دائرية يحليها زخارف نباتية بارزة يليها بدن أسطواني ذو تضليعات طولية، ثم تجويف لوضع الشمعة ومحلى من الخارج بزخارف بارزة. 

 شمعدان من الفضة

3- شمعدان من الفضة يرتكز على قاعدة من 6 أرجل ذات حليات بارزة يليها بدن يشبه المخروط، ثم ينتهى بتجويف لوضع الشمعة ومزين بحليات بارزة. 

 شمعدان من الفضة

يُعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر، حيث يٌعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، وينفرد بتصميمه المعماري الرائع الذي يجمع بين الطراز الإسلامي والمدارس الفنية المختلفة التي مرت على أرض مصر، مثل المدرسة المملوكية.

تابع مواقعنا