الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيران: السعودية بلد مهم في المنطقة.. والحوار معها في اتجاهه الصحيح

السعودية وإيران
سياسة
السعودية وإيران
الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 03:25 م

قال حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، إن الحوار مع المملكة العربية السعودية يسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى التوصل لنتائج معينة، وأنه سيتم الإعلان عما مرحلة التطبيق العملي لما تم التوافق عليه نظريًَا في الوقت المناسب.

أضاف عبداللهيان، في مؤتمر صحفي بالعاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الجمعة، أن إيران والسعودية بحاجة إلى مزيد من الحوار، لكن حتى هذه المرحلة من الحوار الثنائي بينهما، توصل البلدان إلى نتائج واتفاقيات معينة، مُتابعا: نحن في مجال وضع الأمور في مسارها الصحيح، والتنقل إلى التحقيق العملي لما تم التوافق عليه نظريا، وسنبادر للإعلان عن ذلك في الزمان والمكان الصحيحين.

أكد أن إيران تُرحب بهذا الحوار الثنائي الذي وصفه بالبناء، قائلا: من شأنه أن يصب بنهاية المطاف في مصلحة البلدين والمنطقة بشكل عام.

أوضح الوزير الإيراني، أن المملكة العربية السعودية، بلد مهم في المنطقة، كما هو حال إيران، مشيرا إلى أن طهران تعتبر أن دور البلدين له تأثر بالغ الأهمية في ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق الرفاهية الاقتصادية لصالح شعوب المنطقة، لافتا إلى إيمان إيران بـ المعادلة الجوهرية والأساسية، وهي الحوار والانفتاح الذي بإمكانه تأمين مستقبل مشرق للمنطقة وشعوبها.

خاضت السعودية وإيران 4 جولات من الحوار الثنائي حتى الآن، كان آخرها في 21 سبتمبر الماضي، وفقًا لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الذي قال إن هذه المفاوضات لا تزال في مرحلة الاستكشاف. 

استضافت العاصمة العراقية بغداد، جميع جولات الحوار بين السعودية وإيران، ووصفت طهران هذه الجولات في وقت سابق، بأنها إيجابية للغاية.

تابع مواقعنا