الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس سلامة الغذاء: استراتيجية لمتابعة مراحل الإنتاج والتجهيز والتوزيع

مؤتمر سلامة الغذاء
محافظات
مؤتمر سلامة الغذاء
السبت 09/أكتوبر/2021 - 10:51 ص

شدد الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على ضرورة تطبيق استراتيجية لنظام التتبع على منتجي ومصنعي الأغذية، اذ يلتزم كافة أطراف مراحل الإنتاج والتجهيز والتصنيع والتعبئة والتداول حتى وصول المنتج إلى المستهلك بنظام التتبع. 


وأوضح رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن هذه الاستراتيجية تسري على كافة المنشآت الغذائية ومشغليها وموردي الغذاء وتشمل المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني والمنتجات الغذائية المصنعة. 

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر دراجونز الذي نظمته الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تحت رعاية الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة في ورشة عمل بعنوان: التحديات التي تواجه التصنيع الغذائي وسلامة الغذاء في ظل الثورة الصناعية الرابعة.


وأشار إلى أن قانون إنشاء الهيئة رقم (1) لسنة 2017 والذي عرف التتبع بأنه القدرة على تعقب ومتابعة الغذاء عبر جميع مراحل الإنتاج والتجهيز والتوزيع. 

وأكد أنه يجب على جميع المنشآت حفظ سجلات تتبع كل دفعة من المنتجات التي يتم توريدها فترة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ استلام العملاء لتلك الدفعة، وذلك للمنتج الطازج وعامين من بعد انتهاء تاريخ الصلاحية للمنتجات الأخرى.

وأضاف، أن الهيئة أعدت آليات تتبع لكل أنواع الأغذية منها على سبيل المثال هناك آليات التتبع لمجازر الحيوانات المجترة ومجازر الدواجن وآليات التتبع لموردي الأسماك ومحطات الفرز والتعبئة بالنسبة للمحاصيل والخضر والفاكهة وآليات التتبع في منشآت التصنيع الغذائي ومنشآت التخزين ومنشآت النقل ومنشآت البيع بالجملة التجزئة، ومنشآت استيراد الأغذية ومنشآت تقديم الأطعمة.

تابع مواقعنا