الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رعب في شوارع ليبيا.. كواليس هروب 2000 مهاجر من مركز احتجاز بطرابلس

ليبيا
سياسة
ليبيا
السبت 09/أكتوبر/2021 - 11:50 ص

دوي إطلاق نار، ورعب في شوارع العاصمة العاصمة، هكذا بدا المشهد خلال الساعات الماضية، في العاصمة الليبية طرابلس، بعد فرار آلاف المهاجرين غير الشرعيين من مركز إيواء تابع للشرطة الليبية، وتوجههم إلى شوارع العاصمة للبحث عن مخبأ لهم من أعين الشرطة المدينة التي تلاحقهم لإعادة القبض عليهم مرة أخرى، وإعادتهم إلى المركز الذي بات مزدحمًا بهم.

من جانبها سارعت وزارة الداخلية الليبية للتحقيق في الواقعة، إذ أعلنت على لسان اللواء بشير الأمين، وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات، أن الوزارة بدأت في التحقيقات الأولية بشأن فرار عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة، من مقر الإيواء الخاص بهم بمنطقة غوط الشعال بالعاصمة طرابلس.

وأشارفي بيان له، إلى أن عددًا من الدوريات والمفارز التابعة للشرطة باشرت عملياتها الأمنية، للبحث وإعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين فروا  من مركز الاحتجاز.

هروب آلاف المهاجرين في ليبيا

في ذات السياق، قال المستشار أبوعجيلة العلاقي، مستشار منظمة منظمة حقوق الانسان الليبية، إن المؤشرات الأولية وفقًا لمصادر داخل المركز، تؤكد أن الهروب جاء نتيجة الازدحام والاكتظاظ داخل عنابر المركز، ما دفع المحتجزين إلى البحث عن الهروب باستخدام كافة الوسائل، والهروب إلى خارج المركز هربًا من الازدحام.

وأضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن هروب آلاف المحتجزين من مركز إيواء المهاجرين غير الشرعين، يعود إلى إخفاق السلطات المعنية بملف الهجرة، ما تسبب في تزاحم المقبوض عليهم داخل مراكز الإيواء، وعدم قدرة الجهات لتوفير الاحتياجات الضرورية لهم.

وأوضح العلاقي، أن عددًا من المهاجرين ما زالوا بالمركز، فيما يجري اتباع العديد من الخطوات من قبل الأجهزة الأمنية والحكومية، لإعادة الفارين طوعيًا.

ونفى مستشار منظمة حقوق الانسان، الأنباء المترددة بشأن وجود وفيات بين الفارين من المركز، بسبب إطلاق النار عليهم من قبل عناصر الشرطة الليبية عقب فرارهم.

وفيما يتعلق بعدد الفارين، أوضح أنه تم رصد مايقرب من 2000 فار من قبل منظمة حقوق الإنسان، كما أشار إلى استمرار وجود 1500 شخص داخل المركز.

وأردف المستشار أبو عجيلة العلاقي، أن الإصابات بين الفارين جاءت نتيجة ملاحقة الشرطة الليبية لهم لإرغامهم على العودة وملاحقتهم في مناطق متفرقة بالعاصمة طرابلس، مشيرًا إلى سماع دوي إطلاق رصاص بمنطقة السراج، عقب فرار المحتجزين أمس الجمعة.

وفي تعليق له على واقعة هروب آلاف المهاجرين غير الشرعيين، قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، فيدريكو سودا، إن  5 مهاجرين على الأقل قتلوا بالرصاص في مركز احتجاز بطرابلس، خلال ساعات متأخرة أمس الجمعة.

وأضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن هروب المحتجزين جاء بسبب الاكتظاظ في مركز احتجاز غوط الشعال، ما أدى إلى تفجر حالة من الفوضى حيث ينام الناس في العراء، على حد قوله.

تابع مواقعنا