الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترويع المواطنين وحرق سيارات الشرطة.. محاكمة متهم بأحداث عنف البساتين

المستشار محمد السعيد
حوادث
المستشار محمد السعيد الشربيني
الأحد 10/أكتوبر/2021 - 05:41 ص

تستمع الدائرة الخامسة إرهاب في جلسة اليوم بمجمع محاكم طرة، للمرافعة في إعادة محاكمة متهم بأحداث عنف البساتين، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ أحداث عنف البساتين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.
 

التظاهر دون تصريح 

ويواجه المتهم في أحداث عنف البساتين وآخرين سبق الحكم عليهم ن عدة تهم منها، الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتظاهر دون تصريح، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة، وتكدير السلم العام، وترويع المواطنين، وحرق سيارات تابعة للأجهزة الأمنية.

 من ناحية آخرى.. عاقبت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، متهم بالسجن 3 سنوات في إعادة محاكمته بأحداث عنف العياط.

وأحالت جهات التحقيق المتهم ضمن آخرين إلى محكمة الجنايات لخلفية ارتكباهم برفقة مجهولين أعمال إرهابية، كالتظاهر واستخدم القوة والعنف والترويع داخل البلاد بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وألقوا الرعب بين المواطنين، وعرّضوا حياتهم وحرياتهم للخطر.

كما وجه للمتهمين تهم استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين «مأموري ضبط قضائى» أثناء مباشرتهم عملهم بمنع التظاهرات وقطع الطريق، إضافة إلى اشتراكهم مع آخرين في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه التأثير على السلطات في أعمالها وجعل السلم العام في خطر.

الجماعة الإرهابية

يذكر أن الجماعة الإرهابية تعتبر كل جماعة أو جمعية أو هيئة أو منظمة أو عصابة مؤلفة من ثلاثة أشخاص على الأقل أو غيرها أو كيان تثبت له هذه الصفة، أيًا كان شكلها القانوني أو الواقعي سواء كانت داخل البلاد أو خارجها، وأيًا كان جنسيتها أو جنسية من ينتسب إليها، تهدف إلى ارتكاب واحدة أو أكثر من جرائم الإرهاب أو كان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها لتحقيق أو تنفيذ أغراضها الإجرامية.

وتعاقب المادة 18 من القانون، بالسجن من 3 سنوات لـ 15 سنة، والغرامة من 100 لـ200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، كل من عرض أو حصل على مبالغ نقدية أو أى منفعة لتنظيم تظاهرات أو عمل مواكب، أو توسط أو حرض على عمل مظاهرات.

تابع مواقعنا