رئيس التحرير
محمود المملوك

6 فواكه يحتاجها الجسم في فصل الخريف

فاكهة
فاكهة

يتحول الطقس تدريجيًا إلى البرودة، وقد يترافق ذلك مع موجة من الأمراض والفيروسات المرتبطة بفصل الخريف لذلك عليك اختيار الفواكه المفيدة لك والتي قد تمدك بالطاقة والفيتامينات المفيدة، والتي تتوفر في الوقت ذاته في جميع المحلات والمتاجر في الأسواق.

قائمة بالخضروات والفاكهة الصحية في فصل الخريف
• التفاح الأخضر
لا شيء يعبر عن فصل الخريف أكثر من التفاح وبخاصة التفاح الأخضر وهو أحد أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة وخاصة فيتامين سي، كما يدعم جهاز المناعة ويقلل من خطورة واحتمالية الإصابة بالسرطان، ويحتوي على مادة البريبايوتك بكتين والتي تعد واحدة من المواد الهامة بالنسبة لبكتريا الأمعاء، كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي تفاحة واحدة متوسطة على 95 سعر حراري، و0.3 جم من الدهون، و25 جم من الكربوهيدرات، و19 جم من السكر، و2 ملجم من الصوديوم، 4جم من الألياف، و0.5 جم من البروتين.

• الكمثرى
يمكن إضافة الكمثرى إلى أي نوع من أنواع السلطات لتضيف إلى قيمتها الغذائية، حيث أنها مصدر غني بالألياف، وفيتامين سي، كما تقي من الاصابة ببعض أنواع من السرطان، وتحتوي ثمرة كمثرى متوسطة على 101 سعر حراري، و27 جم من الكربوهيدرات، و17 جم من السكر، و2 جم من الصوديوم، و6 جم ألياف، و1 جم بروتين.

• التين
التين هو نوع من الفاكهة الصلبة التي تحتوي على الألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع، ويساعد التين في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، كما يساعد أيضًا في التحكم في سكر الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن التين غني بالبوتاسيوم مما يساعد في التحكم في ضغط الدم، وتحتوي واحدة من التين كبيرة الحجم على 47 سعر حراري، 0.2 من الدهون، و12 جم من الكربوهيدرات، و10 جم من السكر، و1 ملجم من الصوديوم، و2جم من الألياف، و0.5 جم من البروتين.

• التوت البري
يتمتع التوت البري بالكثير من الفوائد والمزايا حيث أنه غني بالألياف والبريبايوتك، وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ويحتوي نصف كوب منه على 23 سعر حراري، 6 جم كربوهيدرات، و2 جم سكر، و1جم صوديوم، و3 جم الياف، و1جم بروتين.

• الرمان
يحتوي الرمان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة، كما أنه يحتوي كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة بالنسبة إلى الصحية لا سيما بالنسبة إلى تقوية العظام والحماية من فقر الدم. والرمان يساهم أيضًا بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي ويخفف من الإلتهابات المعوية، ويساهم في مكافحة التهاب المفاصل وأوجاعه، كما أنه يلعب دورًا في الحماية من بعض أنواع السرطان لا سيما سرطان الثدي وسرطان البروستات.

• اليقطين أو القرع العسلي
اليقطين هو مصدر من المصادر الغنية ب فيتامين أ، والذي يساعد في دعم وتقوية الرؤية والإبصار، كما إنه غني بمادة البيتاكاروتين وبالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، ولليقطين فوائد لا تعد ولا تحصى، ويحتوي واحد كوب من اليقطين المطهو على 49 سعر حراري، و0.2 جم من الدهون، و12 جم من الكربوهيدرات، و5جم من السكر، و2 ملجم من الصوديوم، و3 جم من الألياف، و2 جم من البروتين.