الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة: 36 قافلة بيطرية لعلاج 10 آلاف رأس ماشية بالمجان في الغربية

القافلة الطبية
أخبار
القافلة الطبية
الأحد 10/أكتوبر/2021 - 07:50 م

نفذت مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية، اعتبارا من بداية العام وحتى تاريخه عدد ٣٦ قافلة بيطرية علاجية بالمجان، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ومبادرة حياة كريمة، وقد بلغت عدد الحيوانات التي تم علاجها 10810 من مختلف أنواع الحيوانات وتم تقديم المشورة والعلاج لعدد من الطيور التي بلغ عددها 66320 طائرا.

شارك في تنفيذ هذه القوافل والتي تمت بقرى مراكز المحافظة الأكثر احتياجا والأكثر تعدادًا للحيوانات كل من جامعة طنطا قطاع  شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتقديم أصناف الأدوية اللازمة لعلاج الحيوانات والطيور لهذه القوافل، بالإضافة إلى قوافل النخبة من الأطباء المتخصصين بإدارة الرعاية والعلاج.

من جانبه، قال الدكتور حاتم كمال مدير مديرية الطب البيطري بالغربية، إن القوافل يشارك فيها الأطباء المعنيين بمختلف التخصصات الفنية البيطرية بالإدارات البيطرية بمراكز المحافظة الثمانية.
 


وأضاف أنه تم تنفيذ ٢٣ قافلة في قرى مركز ومدينة زفتي والمدرجة، بمبادرة حياة كريمة، حيث تم علاج 5741 من الحيوانات وعدد 40915 من الطيور.
يأتي ذلك ضمن خطة المديرية وفق توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور طارق راشد رحمي  محافظ الغربية وبالتنسيق مع الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وذلك لاستكمال هذا العدد إلى 54 قافلة لتشمل جميع القرى تنفيذ قافلة علاجية بيطرية بها وخلال هذه القوافل تقوم المديرية بتقديم كل أنواع الخدمات المطلوبة بفحص الحيوانات أو الطيور وتشخيص الحالات المرضية منها.

مجهود القافلة الطبية
جانب من مجهود القافلة الطبية

بجانب توفير أنواع التحصينات الخاصة بالحيوانات وترقيم وتسجيل غير المرقم منها، استخدام أحدث أجهزة السونار للكشف على الإناث من الحيوانات لتقدير عمر الحمل أو الوقوف على المسببات المرضية لعدم الإخصاب، توفير قصيبات السائل المنوي ذات الصفات الوراثية المتميزة لإنتاجية متميزة من اللحوم والألبان.
تقديم التوعية والإرشاد من خلال عقد ندوات باستخدام أجهزة العرض شاشة العرض - الداتا شو، توزيع الكتيبات المبسطة على مترددي القوافل العلاجية، بالإضافة إلى رش جميع الحيوانات لوقايتها من الطفيليات الخارجية باستخدام الأدوية المناسبة للعلاج وكذلك تجريعها بمضادات الطفيليات الداخلية، بجانب سحب عينات الدم من الحيوانات المترددة علي هذه القوافل وقوفًا على فحصها ومدى إصابتها بالبروسيلا من عدمه كأحد الأمراض المشتركة التي تقوم المديرية بتنفيذها للوقاية منها وذلك بالتخلص من النتائج الإيجابية منها.
جدير بالذكر أن القوافل العلاجية تستقبل الحيوانات الأليفة أيضًا للكشف المجاني عليها، ويتم ذلك مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة  فيروس كورونا المستجد.

مجهود القافلة الطبية
تابع مواقعنا