رئيس التحرير
محمود المملوك

لميس الحديدي عن أزمة الطاقة والتضخم: العالم يشهد أزمات غير مسبوقة ومصر ليست في معزل

 الإعلامية لميس الحديدي
الإعلامية لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن موجة تضخم عالمية كبرى تضرب الاقتصاديات العالمية، بداية من بريطانيا التي تشهد موجة تضخم هي الأكبر منذ تسع سنوات، ومنطقة اليورو والصين التي تشهد هي الأخرى أيضًا موجة ارتفاعات في الأسعار قياسية لم تسجل منذ 13 عامًا.

أكدت الحديدي، خلال برنامجها كلمة أخيرة المذاع على شاشة ON أن الولايات المتحدة تسجل مستويات قاسية في معدلات التضخم، بالإضافة لأزمة اقتصادية رشحت أنباء عنها وشيكة الحدوث في الولايات المتحدة.

 وتساءلت الحديدي هل نحن في معزل عن تلك الأزمة الكبرى وكيف ستوثر علينا؟ بالتأكيد لسنا في معزل عن حركة الاقتصاد العالمي حتى ولو كنا جزءًا صغيرًا، قائلة: لدينا واردات من السلع والمواد الخام والطاقة الذي يشهد أعلى مستويات لخام برينت في السوق العالمية.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ لمناقشة عدد من السيناريوهات المتعلقة بمواجهة تداعيات ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية في السوق العالمية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أنه في ضوء ما يشهده العالم من تقلبات في الاقتصاديات العالمية، وكذا ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية، وهو ما ينعكس على ارتفاع معدلات التضخم، فإنه يستدعي وضع سيناريوهات واضحة لمواجهة تداعيات هذه الأحداث على الأسواق المصرية، ووضع محددات للتعامل معها، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة توافر السلع الاستراتيجية، واتخاذ الإجراءات المناسبة، التي من شأنها تقليل تأثير هذه الأزمة العالمية إلى أقل نسبة ممكنة. 

وخلال الاجتماع، شرح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتعامل مع هذه الظروف الراهنة، كما أكد وزير التموين، من جانبه، على أن الوزارة تدرس حاليا تأثير هذه الارتفاعات على أسواقنا المحلية، في ظل ما نملكه من مخزون كاف لعدد من السلع الاستراتيجية.