الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إعلان رانيا يوسف وإلهام شاهين.. ما هي شروط التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

التبرع بالأعضاء
كايرو لايت
التبرع بالأعضاء
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 12:29 م

عادت قضية التبرع بالأعضاء من جديد على الساحة، وما بين مؤيد ومعارض، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، خاصة بعد إعلان بعض المشاهير، وآخرهم الفنانة رانيا يوسف، تبرعها بأعضائها بعد وفاتها، وكان السبب بدلا من أن يأكلها الدود.

رانيا يوسف تعلن تبرعها بالأعضاء

كشفت الفنانة رانيا يوسف، عن وصيتها بعد الوفاة بالتبرع بأعضائها، والتي كتبتها منذ 6 أو 7 سنوات، قائلة: أول حاجة كاتباها في وصيتي هي التبرع بالأعضاء، وكتابة الوصية مالهاش علاقة بالسن خالص، محدش عارف هيموت إمتى.

رانيا يوسف

إلهام شاهين تكشف عن وصيتها في تبرعها بالأعضاء

أعلنت الفنانة إلهام شاهين عن تبرعها بأعضائها بعد الوفاة، فقالت: أتمنى إني أكون قدوة للناس كلها لأننا مش هنخسر حاجة، وياريت نكون سبب في إنقاذ أي إنسان من مرض.

وأضافت: مش هنخسر حاجة والجسم ده هيفنى وهيصبح تراب وفعلًا هياكله الدود، فلو أي جزء في جسم إنسان حياته خلصت وفيه شخص تاني محتاجه عشان يعيش حياته واتزرعله العضو ده هنبقى عملنا خير كبير أوي.

إلهام شاهين

فريدة الشوباشي تعلن التبرع بأعضائها

أفادت الكاتبة فريدة الشوباشي، أنها ستتبرع بأعضائها بعد الوفاة، وذلك خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

قالت الشوباشي: أؤكد بملء إرادتي وبأعلى صوت أنني متبرعة بجميع أعضاء جسدي بعد وفاتي، لأي محتاج لها ويارب كل الناس ربنا يشفيها، ويارب كل الناس تقدر تساعد بعض، وكل واحد يخفف آلام الآخر.

فريدة الشوباشي

خالد منتصر يعلن تبرعه بالأعضاء

هل ربنا يريد أن يأكل الدود الأعضاء أم أنها تحيي بشر فقدوا الأمل في الحياة؟..  هكذا أعلن الكاتب خالد منتصر عن تأيده لفكرة التبرع بالأعضاء، وقاد حملة كبرى لتشجيع الناس على ذلك.

وقال منتصر: اللي بيموت عشان مش عايز يزرع كبد دمه في رقبة اللي أفتى بعدم جواز زرع الأعضاء.

خالد منتصر

خالد الجندي يؤيد التبرع بالأعضاء

أعلن الداعية الإسلامي خالد الجندي، أنه سيتبرع بأعضائه بعد الوفاة، على الهواء مباشرة، فقال: أعلن على الهواء مباشرة، وتقربًا إلى الله تبارك وتعالى واستجابة له، وبغية أن أكون قدوة في عالم يفتح الخير لكل مريض.

وأضاف: أعلن تبرعي بجسدي بعد وفاتي، إذا كان هذا التصرف قانوني، فأنا لا أعلم قانونية هذا التصرف، ولكن بلا مقابل ولله. 

الشروط  الطبية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة

هناك بعض الشروط للتبرع بعد الأعضاء بعد الوفاة، والتي تختلف من عضو إلى آخر، فما هي تلك الشروط؟

شروط التبرع بالرئة

 يقول الدكتور محمود محسن، استشاري وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، إن هناك بعض الشروط التي تتطلبها عملية زرع الرئة، وأهمها هل حالة رئة المتوفى جيدة أم لا، وألا يكون المتبرع يعاني من أمراض مزمنة، كما يفضل أن يكون السن ليس كبيرًا، فأفضل سن للتبرع هو في الفئة العمرية بين 40 إلى 50 عامًا.

أما الأمراض التي تعيق عملية التبرع بالرئة، يوضح الاستشاري لـ القاهرة 24، أن الإصابة بأورام بالرئة، أو أمراض مناعية، أو التهابات في الرئتين، كل هذه الأمراض تعيق عملية التبرع بالرئة، لذا يشترط أن تكون الرئة مؤهلة للنقل.

شروط التبرع بقرنية العين

 كشف الدكتور أحمد سامي، استشاري طب، وجراحة العيون، عن شروط نقل القرنية من الشخص المتوفى، فقال: أن تكون القرنية شفافة، وأن يكون المتبرع صغير السن، إلى جانب أن تكون الخلايا المبطنة للقرنية أعلى من 2500.

وأشار إلى أن كل الفئات العمرية يمكنها أن تخضع لعملية نقل القرنية إذا توافرت الشروط السابقة مع تأكيده علي أن نسب الشفاء عالية، وليس هناك ما يدعي للقلق.

وأكد  أن نسبة رفض جسم الأطفال للقرنية أكبر من كبار السن بسبب الجهاز المناعي  فالعملية تنجح في البداية لكن ترفض فيما بعد.

شروط التبرع بالقلب

 يقول الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن التبرع بالأعضاء له شروط معينة، وأهمها أن يكون العضو المتبرع به سليم، حتى يساعد المريض على العيش به لسنوات.

استشاري جراحة القلب أضاف لـ القاهرة 24: يجب أن يكون المتبرع لا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر، لأن ذلك يجعل عملية النقل أصعب، ومن المتوقع حدوث بعض التأثيرات في الأوعية الدموية، وفي بعض الأحيان، تفشل عملية النقل، في حال إصابة المتبرع بأمراض مزمنة.

أردف الدكتور خالد سمير: كلما زاد السن والأمراض المزمنة ووجود خلايا سرطانية بالعضو، كلما كان المتبرع غير صالح، لذا يجب إجراء دراسات شاملة، حتى يكون السن مقبولا، مع التأكيد على أن الجسم خالي من أي عدوى فيروسية وبكتيرية. 

تابع: لا نستطيع أن نؤكد سن محدد لذلك، لأن الموضوع يتعلق بحالة الجسم الصحية، التي تختلف من فرد لآخر، من خلال عيش حياة صحية وممارسة الرياضة، وهناك بعض الشباب الذين لا يصلحون للتبرع بسبب عدم صلاحية الجسم.

تابع مواقعنا