الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول يبحث مع نظيره اليمني فرص التعاون المشترك في مجال الطاقة

المهندس طارق الملا
اقتصاد
المهندس طارق الملا وزير البترول
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 02:13 م

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وزير النفط والمعادن اليمنى عبدالسلام باعبود، والوفد المرافق له؛ لبحث عدد من موضوعات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات البترول والغاز الطبيعي والتعدين.

أوضح الملا، خلال اللقاء، أن الاجتماع يأتي في إطار التعاون بين الجانبين والزيارة الرسمية للحكومة اليمنية الجديدة لمصر، والتي بدأت أمس بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ونظيره اليمنى الدكتور عبدالملك عبد المعين بمقر مجلس الوزراء.

كما أكد استعداد مصر لتقديم كل الإمكانيات التي يمكن تقديمها للأشقاء باليمن في مختلف أنشطة البترول والتعدين للمساهمة في النهوض بالقطاع النفطي والتعدين في اليمن بعد التحديات التي مر بها خلال السنوات الماضية، حيث تمثل قصص النجاح التي تحققت في القطاع البترولي بمصر تمثل ركيزة للانطلاق بالتعاون المشترك بين البلدين للتغلب على التحديات التي يواجهها في مجال توفير البترول والطاقة من خلال شركات تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية إنبى وبتروجت وصان مصر وبترومنت والتي اكتسبت خبرات كبيرة محليا وخارجيا وتنفيذها مشروعات كبرى بمستوى متميز.


واستعرض الملا خلال اللقاء الحلول التي قامت بها مصر للتغلب على تحديات الطاقة التي سببتها فترة عدم الاستقرار في الفترة من بداية عام 2011 وحتى عام 2014 والتي تركت أثرا كبيرا على السوق المحلى والاقتصاد الوطني، مشيرا إلى ما حققته مصر في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير وترشيد دعم المنتجات البترولية ومشاركة القطاع الخاص العالمي والمحلى.

كما أشار إلى مقومات نجاح تطوير قطاع التعدين من خلال تغيير وتحديث الإطار التشريعي والهيكل التنظيمي والإطار المالي والتسويق وتدريب الكوادر البشرية.
من جانبه، أكد باعبود، عمق العلاقات المصرية اليمنية التي تتسم بالعراقة على مدار التاريخ، مشيرا إلى سعى الجانب اليمنى للاستفادة من التجربة المصرية المتميزة التي حققت نجاحات، لافتة وتشهد حاليًا تطورا كبيرا بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سواء في جذب الاستثمارات أو البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي وتصديره وكذلك تجربتها في البحث والاستكشاف في البحر الأحمر وما حققته في مجال تحرير سوق الغاز وهى كلها عوامل تدفع الشراكة بين الجانبين بين الجانبين إلى آفاق أرحب وتحقيق أقصى استفادة ممكنة.
حضر المباحثات المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وأسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفني.

تابع مواقعنا