الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى تكون آلام الرقبة مؤشرا خطيرا على الصحة؟

متى يكون ألم الرقبة
صحة وطب
متى يكون ألم الرقبة خطير
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 01:48 م

تحدث آلام الرقبة بشكل شائع بين جميع الأشخاص لتكون آلام متوسطة الحدة، ويسهل السيطرة عليها بـ أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة، لكن متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟ وما هو علاج تلك الآلام؟ وهل يمكن أن يشير ألم الرقبة من اليمين أو آلام العنق من الأمام إلى خُطورة هذه المشكلة الطبية؟.

 

متى يكون ألم الرقبة خطير

آلام الرقبة الطبيعية والشائعة، تنتج عن الجلوس بوضع خاطئ تميل فيه الرقبة إلى الأمام، أو النوم على وسادة مُرتفعة وربما مُستوية تؤثر على عضلات الرقبة سلبًا، أو حتى التعرض إلى التوتر ومُستويات عالية من الضغط العصبي، ليسبب ما يطلق عليه آلام الرقبة النفسية، وهي العادات الخاطئة التي تحدث إلى أغلب الأشخاص، ويرافقها آلام الرقبة معلومة السبب.

 

الإجابة على السؤال الأهم.. متى يكون ألم الرقبة خطيرا؟ فهناك مجموعة عوامل مرضية تتسبب في ذلك، وجاءت على النحو التالي:

التهاب السحايا

ألم الرقبة الخطير، يحدث بنسبة كبيرة بين جميع الحالات بسبب التهاب السحايا، حيث التهاب في السائل والأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، وبالتالي يشعر المصاب بآلام الرقبة التي يرافقها الحمى، الصداع، فقدان الشهية، الشعور بالوخم، وحساسية العين تجاه الضوء.

 

الأورام السرطانية في الدماغ

إذا ما كنت تشعر بآلام وتتساءل متى يكون ألم الرقبة خطير، فإننا ندعوك لزيارة الطبيب على الفور، لأن آلام الرقبة الشديدة والمستمرة فترة طويلة من الزمن، قد تشير إلى نمو خلايا غير طبيعية في الدماغ، وخاصة المخيخ، وبالتالي سيشعر المصاب بألم في الرقبة يرافقه كثرة النسيان، عدم توازن الجسم، ضعف التركيز، وتنميل أجزاء من الجسم.

 

خلل التوتر العنقي

خلل التوتر العنقي أو ما يُطلق عليه الصعر التشنجي، قد يكون أحد أسباب ألم الرقبة الخطير، فهو مرض عصبي يقوم فيه المُصاب بفعل حركات لا إرادية، مثل دوران الرأس المفاجئ لإحدى الجانبين، والتواء الرقبة، وتحريك الذقن والأذن، وما شابه ذلك بحركات غير مقصودة تسبب ألم مبرح في الرقبة.

 

أعراض ألم الرقبة الخطير

تسهيلا وتلخيصا لما سبق، يمكن للشخص المصاب بآلام الرقبة، أن ينتبه للأعراض التي يشعر، وأن يُراجع الطبيب على الفور إذا ما جاءت كالتالي:

  • آلام الرقبة يرافقها وجود كتلة في الحلق مع صعوبة في البلع.
  • آلام الرقبة تبدأ في مؤخرة الرأس وتنزل إلى أسفل العمود الفقري على طول العمود الفقري العنقي.
  • الشعور بآلام الرقبة من الأمام، وهي من الآلام الخطيرة، لأنها عرض أساسي لبعض الحالات الخطيرة مثل التهاب الغدة الدرقية، والتهاب لسان المزمار.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بالتزامن مع آلام الرقبة لأنها تشير إلى وجود عدوى فيروسية أو التهابية تحتاج إلى علاج طبي عاجل.
ألم الرقبة من اليمين

ألم الرقبة من اليمين

يختلف موضع الشعور بآلام الرقبة، وكما أوضحنا فإن الشعور بألم في الرقبة من الأمام قد يكون مؤشرا خطيرا، لكن ماذا عن ألم الرقبة من اليمين؟

يحدث ألم الرقبة من اليمين، ويمتد إلى الكتف بسبب الشد العضلي على الأغلب، مع العلم أن آلام الرقبة من اليمين في حالة الإصابة بالديسك سيرافقها آلام في أصبع الإبهام والإصبع الوسط، لكن في حال عدم الشعور بآلام في الأصابع، سيكون السبب شد عضلي ناتج عن وضعيات غير صحية للرقبة.

أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة من اليمين، يمكن أن يصفه الطبيب من خلال دواء Celebrex، وهو من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية وتحتوي على المادة الفعالة سيليكوكسيب، ولذلك يُستخدم في علاج التهابات المفاصل، وآلام الرقبة والعمود الفقري، وعلاج هشاشة العظام.

 

ألم الرقبة من الجهة اليسرى

يمكن الجزم بأن ألم الرقبة من الجهة اليسرى، والذي يمتد إلى الكتف والصدر الأيسر، هو من الآلام الخطيرة التي تحدث بسبب الآتي:

  • النوبات القلبية تسبب ألم في الرقبة من الجهة اليسرى، وكذلك السكتات الدماغية.
  • التهاب الفقرات العنقية في العمود الفقري يسبب ألم في الرقبة من جهة واحدة أو على الجانبين.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب ألم الرقبة من الجهة اليسرى أو اليمني يرافقه تنميل وضعف في العضلات.
  • حوادث السقوط التي يرافقها كسر في عظمة الترقوة تسبب ألم الرقبة من الجهة اليسرى ليكون ألم خطير.
  • الإصابة بالالتهاب الكيسي الموجود بجوار المفاصل والعضلات، وبالتالي يحدث الألم نتيجة احتكاك المفاصل.
  • التهاب الاوتار التي تربط عضلات الرقبة مع بعضها البعض، وهو ما يحدث بسبب الإجهاد المفرط.
  • أخيرًا تشنج العضلات في الرقبة والكتف بسبب الضغط العصبي، أو الإجهاد البدني برفع الأوزان يسبب آلام الرقبة من الجهة اليسرى.
آلام العنق من الأمام

آلام العنق من الأمام

آلام العنق من الأمام تحدث بسبب مشاكل مرضية مزعجة لا بد من علاجها بالرجوع إلى الطبيب المختص بشكل عاجل، حيث يتم إجراء التشخيص الطبي، وفقًا للأعراض التي يشعر بها المصاب بجانب آلام العنق من الأمام، ويمكننا توضيح أشهر أسباب آلام العنق من الأمام كالتالي:

  • التهاب الغدة الدرقية.
  • ارتطام الرقبة في حادث.
  • العدوى فيروسية في الحلق.
  • الأورام السرطانية في الرأس والرقبة.
  • خراج خلف البلعوم.
  • الذبحة الصدرية لودفيغ.
  • التهاب لسان المزمار.
تابع مواقعنا