رئيس التحرير
محمود المملوك

تفاصيل لقاء وزير الخارجية السوري تسعة وزراء خارجية عرب │ صور

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

كشف فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، أنه التقى خلال لقاءاته الأخيرة 9 وزراء خارجية عرب، في خطوة هامة نحو استعادة دمشق علاقاتها بالعواصم العربية المختلفة تمهيدا لعودة سوريا لحاضنتها العربية.

ولم يكشف الوزير المقداد عن أسماء وزراء الخارجية العرب اللذين التقاهم الفترة الأخيرة، لكن القاهرة 24 استطاع بالبحث والتدقيق التوصل للدول التي التقت وزراء خارجيتها وزير الخارجية السوري.

مصر

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، نظيره السوري فيصل المقداد، نهاية سبتمبر الماضي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد المقداد، ان مصر وسوريا يملكان مصيرًا واحدًا، وأنه لا بد من أن نتعاون وأن نتعاضد بأن نحل المشاكل التي يواجهها كل بلد من بلدينا.

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره السوري

تونس

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج عثمان الجرندي، في شهر سبتمبر الماضي، نظيره السوري فيصل المقداد، في أول لقاء يعقد بين وزيري خارجية البلدين، منذ إعلان الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، قطع العلاقات مع دمشق عام 2012 مع طرد السفير السوري من تونس.

والتقى وزيري خارجية البلدين، على هامش المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد في مدينة نيويورك الأمريكية من 20 إلى 27 من شهر سبتمبر الجاري، حيث أكدا أهمية استمرار التواصل بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وزير الخارجية السوري ونظيره التونسي

الأردن

بحث وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، مع نظيره السوري فيصل المقداد، تعزيز التعاون بين البلدين وضمان أمن الحدود، وذلك على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويوك في سبتمبير الماضي.

وقالت الخارجية الأردنية إن الوزيرين بحثا الخطوات التي يقوم بها البلدان الشقيقان لزيادة التعاون في المجالات المختلفة، إضافةً إلى ضمان أمن الحدود المشتركة وبما ينعكس خيرًا على البلدين والشعبين الشقيقين.

وزير الخارجية السوري ونظيره الأردني

فلسطين

التقى فيصل المقداد وزير الخارجية السوري في شهر سبتمبر الماضي، في مدينة نيويورك، رياض المالكي وزير خارجية فلسطين، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بدوره عرض المالكي على وزير الخارجية السوري الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني والحصار غير الإنساني المفروض عليه.

وزير الخارجية السوري ونظيره الفلسطيني

العراق

التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي.

وجرى في اللقاء البحث في العلاقات الثنائـية، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك، بالإضافة إلى عرض مجمل التطورات التي تشهدها المنطقة، عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

وزير الخارجية السوري ونظيره العراقي

سلطنة عمان

أجرى فيصل المقداد وزير الخارجية السوري، زيارة رسمية لسلطنة عمان في شهر مارس الماضيـ والتي تعد أولى جولاته الخارجية منذ إعلانه وزيرا للخارجية في سوريا بعد وفاة وزير الخارجية السابق وليد المعلم.

وقال المقداد، إن سلطنة عمان تقف إلى جانب بلاده في حربها على الإرهاب والتطرف منذ البداية وحتى هذه اللحظة.

وزير الخارجية السوري ونظيره العماني

الجزائر

عقد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، لقاءا مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية السوري ونظيره الجزائري

لبنان

استقبل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، في شهر سبتمبر الماضي، وفدا لبنانيا برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية اللبنانية، زينة عكر عند معبر جديدة يابوس الحدودي، تمهيدا لعقد لقاءات ثنائية في دمشق بين مسؤولي البلدين.

وزير الخارجية السوري ونظيرته اللبنانية

السودان

الدولة التاسعة التي التقى وزير خارجيتها، نظيره السوري فيصل المقداد هي السودان، على الرغم من عدم الإعلان عن لقاءات بين وزيري خارجية البلدين، إلا أن السودان هي الدولة الأقرب لعقد لقاءات مع المسؤولين السوريين خاصة بعد الزيارة التي أجراها الرئيس السوداني السابق عمر البشير لسوريا العام الماضي والتي تعد الأولى لرئيس عربي يزور سوريا.

عاجل