رئيس التحرير
محمود المملوك

مجلس الوزراء: مصر ستقود آفاق النمو الاقتصادي في شمال إفريقيا

مدبولي
مدبولي

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة اتجاهات العالم، وهي سلسلة غير دورية تهدف إلى تسليط الضوء على بعض المُستجدات والإشكاليات التي يعيشها العالم، وتحليلها من مختلف الجوانب. 

يأتي ذلك في ضوء مُتابعة المُستجدات والقضايا العالمية، وأبرزها التطورات التكنولوجية، ومن بين سلسلة اتجاهات العالم، يأتي تقرير مستقبل سلاسل التوريد العالمية. 

أوضح التقرير أن سلاسل التوريد العالمية، بدأت منذ أوائل تسعينيات القرن العشرين، في تحقيق أقصى مُستوى من الكفاءة، وسعت الشركات إلى تعزيز درجة تخصصها، والتركيز على مهام مُعينة في الأماكن التي تُوفر وفورات الحجم، لكن رغم ذلك، فهناك الآن مخاوف متنامية حول التداعيات المختلفة على سلاسل التوريد.  

أضاف: رغم أن مصر تأثرت نتيجة جائحة كورونا، شأنها شأن كل دول العالم، فإنها شهدت زيادة في مبيعات التجارة الإلكترونية، والتي نمت بشكل كبير لا سيما بعد أن شهدت سوق التجارة الإلكترونية في مصر مؤخرًا، إقبالًا من الشركات الكبرى، وهي ما تعكسه الأرقام والتقديرات الخاصة بحجم التجارة الإلكترونية في السوق المصرية. 

أكد التقرير أن مصر في الوقت نفسه تسعى إلى استخدام علاقاتها الجيدة بالدول الأوروبية؛ لتعزيز قطاع التصنيع بها مع تحوُّل المنتجين من الصين في السنوات المقبلة، لافتًا إلى أن مصر ستقود آفاق النمو الاقتصادي في شمال إفريقيا؛ كما توقع صندوق النقد الدولي أن تكون مصر واحدة من أفضل الاقتصادات أداءً في العالم خلال عام 2020، مسجلة توسعًا بنسبة 3.5%.