الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعدي على مهنة أخرى

بعد قضية العلاج الطبيعي.. نقيب الأطباء: الطبيب هو القائد بحكم المنطق والدراسة

نقيب الأطباء
أخبار
نقيب الأطباء
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 03:05 م

طالب الدكتور حسين خيري،  رئيس النقابة العامة لأطباء مصر أن تلتزم كل مهنة من المهن الطبية بالأطر والحدود الخاصة بها.

أضاف خيري في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: هذا هو سبب قضية نقابة الأطباء المُستعجلة ضد نقابة العلاج الطبيعي، بشأن الدورة التدريبية التي أعلنت عنها الأخيرة للتدريب على عمل رسم العضلات، وسُرعة توصيل الأعصاب، لأنها تتخطى الإطارات الموضوعة قانونًا وطبيًا.

أكد أنه عندما تتعدى مهنة أخرى على مهنة الطب نشعر بالضيق، وذلك لسببين: مهنيًا، وما فيه من تعديات على صحة المرضى، فهذه المشكلة قائمة منذ سنوات عديدة، وتلك القضية ليست الأولى التي ترفعها النقابة بعد التعدي من قبل مهن أخرى، ويكون هدف القضية وعنوانها الأساسي هو التعدي على مهنة الطب.

أردف: عندما نجد تعدي من قبل مهن أخرى، نلجأ إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لكن تلك الخطوة يسبقها العديد من المُخاطبات والخطوات الودية بين الجهة الأخرى.

تابع رئيس النقابة العامة للأطباء: نحن نعترف بضرورة أن يكون هناك فريق طبي مُتكامل لمُراعاة المريض، والعمل على تقديم الخدمات العلاجية له سواء تمريض أو علاج طبيعي، وكل الفئات الاجتماعية الطبية لتأدية الدور المطلوب بحرفية، لكن يجب أن يظل الطبيب هنا هو قائدهم، فهو الوحيد الذي يملك مدارك طبية واسعة بحكم المنطق والدراسة.

اختتم خيري قائلًا: برغم تلك الحاجة، إلا أنه يجب أن يترك للطبيب مهمة التشخيص الأولي، لكونه المهني الأول في العملية الطبية، ومن ثم تحويله للتخصص المناسب له، متطرقا إلى أن قصة نقابة العلاج الطبيعي قد سبقها قصة العلوم الطبية التي أُثيرت منذ سنوات، ليصبحوا مُتخصصين في مجال الأشعة والعيون وغيرها، فنحن نخشى أن يضر ذلك بمصلحة المريض.

تابع مواقعنا