الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء ليلة الدخلة.. والجماع للمتزوجين 15 كلمة مهمة حتى ترزق بذرية الصالحة

دعاء ليلة الدخلة
دين وفتوى
دعاء ليلة الدخلة والجماع للمتزوجين
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 03:41 م

دعاء ليلة الدخلة كل أمور المسلم اهتم بها الشرع الشريف، حتى العلاقة الزوجية الخاصة بين الزوجين فيها أجر ويثاب عليها المسلم بحسنات،  وفي الحديث: الشريف الذي يقول فيها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له أجر؟ قال عليه الصلاة والسلام: أفرأيتم لو وضعها في الحرام، أما كان عليه وزر؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: كذلك لو وضعها في الحلال فإن له أجرًا» (رواه مسلم) ودعاء ليلة الدخلة والجماع للمتزوجين لتحصينهم وحفظهم من الشيطان الرجيم في هذه العلاقة الخاصة، ودعاء ليلة الدخلة أن يبدأ الزوج بالدعاء فيضع يده على رأس زوجته ويقول (اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه) رواه أبو داود وابن ماجه.. وفي السطور القادمة دعاء ليلة الدخلة والجماع للمتزوجين بالتفصيل.

 دعاء ليلة الدخلة كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

دعاء ليلة الدخلة كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف  تتوضأ هي وزوجها ثم يصلي بها ركعتين، ويكون هو الإمام وهذا يجعل الطمأنينة والهدوء يسود جو هذه الليلة ويبارك لهم الله، وبعد ذلك يدعو قبل أن يأتي بها يقول( بسم الله اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، أما ما يقوله المتزوجين من دعـاء ليلة الدخلة والجماع اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه.

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

دعاء ليلة الدخلة و كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف  من الأمور الصحيحة للزوجين صلاة ركعتين في ليلة الدخلة وهي سنة ويُسن للرجل قبل أن يدخل بزوجته أن يصلي بها ركعتين في ليلة الزواج، فيكون الزوج واقف في الأمام وأن تقف الزوجة خلفه، في صلاة ركعتي ليلة الزفاف كما أن الجهر بالقراءة والإسرار بها في صلاة ركعتي سُنة في ليلة الزفاف فكلاهما جائز، وفيها الأولى أن يراعي وقت الدخول، والغالب أن الدخول يكون في الليل وصلاة الليل الأولى فيها الجهر بالقراءة، وإن كان الدخول بالنهار فيصلي ويسر بالقراءة.

 

  دعاء حفل الزفاف

  هناك رأي آخر في دعاء حفل الزفاف  هذا الأمر يندرج تحت أنه حكم المستحب صلاة المسلم صلاة ليلة الدخلة،  كما رأى بعض أهل العلم، وأشار عدد من العلماء إلى أن هذه الصلاة  تؤدى قبل إتيان الزوجة، وقالوا أيضا إن عددًا من صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلوها، وقالوا أيضا إنه لم ترد نصًا عن سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فمن قام بأدائها فلا بأس، ومن لم يفعل ويصليها فلا شيء عليه، واستدلوا بحديث نبوي  في روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ.

 

دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان

دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان الإسلام حمى المسلم من الوقوع في الفواحش،  كما أن معصية الزنا من أشد المعاصي  لذلك أقر شرعنا الحنيف الزواج حفظًا للمجتمع من الأمراض الّتي قد تنتشر نتيجة ممارسة الفاحشة، وحصول المتعة لكلا الزوجين فيها أجر ومنها تقوم السكينة، والراحة، والاطمئنان النفسي،  كما أن الزواج يعمل على إشباع الغريزة الجنسيّة وزيادة  المودة والرحمة بين الزّوجين، والسّكينة بينهما، ووضع بذرة لأسرة صالحة وذرية صالحة  التي هي الأساس بناء المجتمع ومنها ترتقي الأمم.

 

دعاء ليلة الزواج 

دعاء ليلة الزواج  له آداب كثيرة في ليلة الزواج  ثبتت في السنة النبوية الشريفة منها تجديد النية  وأن يكون لطيفا عند البناء بزوجته يُستحب للرجل إذا دخل على امرأته أن يكون لطيفًا وودودًا،  وعن أسماء بنت يزيد، رضي الله عنها قالت: (إني قيَّنتُ (زيّنت) عائشةَ لرسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم جئتُه فدَعوتُه لجَلوتها، فجاء فجلس إلى جَنبِها فأُتي بعسِّ (القدح الكبير) لَبَنٍ، فشرب ثم ناولها فخَفَضت رأسَها واستحيَتْ، قالت أسماء: فانتهرتُها وقلتُ لها: خذي من يدِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالت: فأخَذَت فشَرِبَت شيئًا، ثم قال لها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أعطي تِربَك.

 

دعاء قبل الزواج

دعاء قبل الزواج  من السنة  النبوية أن يضع الزوج يده على مقدمة رأس زوجته عند الدخول بها، ويلقول التسمية "بسم الله الرحمن الرحيم" بعدها يدعو بالبركة، ويقول كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: إذا تَزوَّجَ أحدُكُمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادمًا، فليقُلِ: اللَّهمَّ أنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها علَيهِ، وأعوذُ بِكَ مِن شرِّها وشرِّ ما جَبلتَها علَيهِ، وإذا اشتَرَى بعيرًا فليأخُذْ بذِروَةِ سَنامِهِ، وليقُلْ مِثلَ ذلِكَ.

 

آيات الزواج في القرآن

آيات الزواج في القران قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا  وقال تعالى: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى). وقال تعالى: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). وقال تعالى: هُوَ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنها زَوجَها لِيَسكُنَ إِلَيها وقال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وقال تعالى: (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً.

دعاء للزواج

  دعاء للزواج  اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام  اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير  اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقني الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

تابع مواقعنا