رئيس التحرير
محمود المملوك

مهم جدًا في تنظيم ضربات القلب وضغط الدم.. أبرز الفوائد الصحية للبوتاسيوم

نقص البوتاسيوم
نقص البوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من المعادن  الأساسية التى تلعب دور في تعزيز وظائف الجسم، كالقدرة على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم، والعمل على تخليق البروتين، وإمداد الجسم بالكميات المطلوبة منه، بالإضافة إلى وجوده في بعض الأطعمة ك الفواكه والخضروات والبقوليات والبذور، وغيرها.

مصادر  الحصول على البوتاسيوم

 

يوجد مصادر عديدة يمكن من خلالها الحصول على البوتاسيوم ومنها: البروكلي، والموز، والعسل الأسود، والحليب، البطاطا، والمشمش المجفف، والزبيب، واللوز، والتين المجفف، والبلح، والأفوكادو، والمكسرات،، والسبانخ، والشعير.

الفوائد الصحية للبوتاسيوم

 

-تشير الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم  يقلل من خطر الإصابةالسكتة الدماغية، والتي يعد ارتفاع ضغط الدم أبرز أسبابها. 
- تعزيز عملية الأيض

يساعد البوتاسيوم في  تعزيز عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية مثل الدهون، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى قدرته  في استخراج الطاقة من العناصر التي يتم استهلاكها، كما أن له تأثير على نمو الخلايا الجديدة.

-تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في تعزيز صحة الجسم، من بين هذه الأطعمة: منتجات الألبان، واللحوم، التي تؤدي إلى زيادة كثافة العظام، والعمل على نموها.
-يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، والذي يؤثر بصور سلبية في الإصابة بمرض القلب.

-يساعد على تنظيم السوائل الموجودة في الجسم.

-البوتاسيوم مهم لصحة الجهاز العصبي، كما يساعد في تقليل تقلصات العضلات، وضبط نبضات القلب.

-يزيل التوتر

والذي يعد واحد من أكثر الأعراض  التي يعاني منها الأفراد، لكن يمكن بسهولة التخلص منها بالتناول المناسب للبوتاسيوم، وحسب الكمية التي يسمح الطبيب بها.


أضرار البوتاسيوم

يؤدي الإفراط في تناول البوتاسيوم إلى مشاكل صحيةكثيرة كعدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، وهشاشةالعظام.