الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التضامن: مصر من أولى الدول الموقعة على اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

نيفين القباج وزيرة
أخبار
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 09:41 م

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، المنتدى السنوي قمة الفتيات، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، والذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي، بالشراكة مع السفارة الكندية وهيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مصر تعيش في عصر كفالة حقوق الإنسان، ونصرة النساء، وتمكين الأولي بالرعاية، والاستثمار في الأجيال القادمة، موجهة الشكر لرئيس الجمهورية على تقديره للمرأة المصرية، ومساندته لكل القضايا التي تخصها الفتاة والمرأة، وفي وضع بناء الإنسان علي رأس أولويات الدولة.

وأضافت القباج، أن مصر تُعد من أوائل الدول التي صدقت علي الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل وحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة والقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة، ومن ثم أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا لتعزيز وحماية حقوق الفتيات من كل أشكال التمييز خاصة الفتيات من الفئات الأولى بالرعاية في الريف والمناطق العشوائية الأكثر فقرًا.

وأشارت إلى أن التزام مصر بالاحتفال باليوم العالمي للفتاة يعد انعكاسًا لاهتمام الدولة بدعم حقوق الفتيات وإلقاء الضوء على تلك القضايا من خلال بناء رأي عام يعزز ويحترم حقوق الأطفال بشكل عام والفتيات بشكل خاص.

خلال اللقاء

تعزيز معرفة الفتيات

وأُقيم المنتدي تحت عنوان التثقيف الرقمي لتعزيز معرفة الفتيات، بحضور الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والسفير الكندي لويس ديوماس، والأستاذ محمد كمال مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت، والمايسترو سليم سحاب قائد أوركسترا كورال مصر، وأعضاء من مجلسي النواب والشيوخ، والدكتورة إقبال السمالوطي رئيس جمعية حواء المستقبل والأمين العام للشبكة العربية لمحو الامية وتعليم الكبار، ولفيف من المشاركين في مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" من ممثلي الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص وسائل الإعلام، والفتيات المشاركات في مبادرة فتيات في أدوار قيادية. 

وكان من أبرز فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للفتاة لهذا العام، تقليد 30 فتاة مصرية منصب قيادي بالمحاكاه ومنها وزيرات التضامن الاجتماعي والعدل والخارجية، والتعاون الدولي، والتخطيط، والبيئة، والسياحة، ورئيس المجلس القومي للمرأة، والأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وبنك ناصر الاجتماعي، وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، والأمانة العامة للصحة النفسية، وجمعية الهلال الأحمر، وقناة تن ومجلة علاء الدين، مما يعكس جدية والتزام الشركاء بتدعيم حق الفتيات والشابات في المساواة.

خلال اللقاء

وأوضحت وزيرة التضامن أن اختيار موضوع الاحتفال باليوم العالمي للفتاة 2021 جاء استنادا على تنامي استخدام المنصات الإلكترونية في شتى مناحي الحياة، ومع تزايد نشر وتطبيق الإتجاه الوطني للرقمنه، خاصة بعد انتشار وباء كورونا عام 2020، الأمر الذي تتطلب إيجاد حلول الكترونية مبتكرة وتدابير آمنة لضمان وصول الفتيات للمنصات الإلكترونية وبناء قدراتهن ليصبحن قادرات على مواكبة هذا التطور السريع وتعزيز مشاركتهن بفاعلية وأساليب آمنة على منصات التواصل الاجتماعي.

وأكدت القباج أن وزارة التضامن تبنت عددًا من السياسات لتمكين الفتيات سواء في مشروطية الدعم النقدي التي تتطلب الرعاية الصحية والتعليمية ومنع تزويج القاصرات، وكذلك في تكافؤ الفرص التعليمية ودعم التعليم المجتمعي، أو في حماية الفتيات من كافة أشكال العنف مثل ختان الإناث والعنف البدني والنفسي، واستقبال الفتيات ضحايا العنف في مراكز استضافة للدعم والتأهيل، بالإضافة إلي تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على تبنى برامج تمكين الفتيات، والحرص على تعزيز الوعي المجتمعي.

نيفين القباج وسحر السنباطي

من جانبها قالت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة: إننا نرفع شعار نحو مستقبل أفضل للفتاة المصرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، كما أن المجلس القومي للطفولة والأمومة قد اتخذ خطوات استباقية في دعم الفتيات.

وأضافت السنباطي: أننا جميعا نؤيد مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز ضد الفتاة الأنثي، والتأكيد علي حقها في ممارسة كافة الحقوق، مؤكدة أن مصر تمتلك العديد من النماذج المشرفة من الفتيات الأمر الذي يدعونا للفخر بهن دائما.

تابع مواقعنا