الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد المنسي: مجلس النواب الحالي لا يعبر عن الشعب

الكاتب والروائي محمد
كايرو لايت
الكاتب والروائي محمد المنسي قنديل
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 01:31 ص

قال الكاتب والروائي محمد المنسي قنديل، إن الدولة المصرية تحاول حاليًا أن تخترق حالة الخمول التي لازمتها طوال 30 عاما من حكم مبارك، مضيفًا: "لدينا فرصة جيدة بأن ننظر ونتأمل وننتقد".

وأضاف المنسي قنديل، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء أمس الإثنين: "الناس هي من تصنع السياسة ويجب على صانع القرار أن يستقي السياسة من الشعب، والرئيس جمال عبد الناصر كان يقول أن (الشعب هو معلمي) رغم أنها كانت مداعبة لمشاعر المواطنين وقتها".

وتابع الروائي محمد المنسي قنديل: مجلس النواب الحالي لا يعبر عن الشعب إلى حد ما، وهناك بعض الجهات تتحكم بصورة أو بأخرى في الانتخابات واختيار النواب "بعض الجهات بتجيب نواب مكان أخرين، عاوزين نواب تقدر توصل صوت الشعب داخل البرلمان".

 

وقال الروائي محمد المنسي قنديل: "المثقف لازم يبقى معارض، ولازم يكون مكانه على يسار السلطة"، مضيفًا: "الناس من حقها أن تحصل جودة الحياة، وأي نظام حكم يجب أن يُسخر لرفع جودة حياة الناس وصون حقوقها".


 

وعن أهمية التعليم، قال الروائي محمد المنسي قنديل: "من العار أن يكون لدينا أمية تتخطى نسبتها 25%"، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة كان لها دور كبير في القضاء على الأمية من خلال تعليم المجندين خلال التحاقهم بالخدمة العسكرية.
 

وعن رواية رواية مولانا للكاتب إبراهيم عيسى، أكد الروائي محمد المنسي قنديل، أن عيسى استطاع رغم الكم المتناثر من المعلومات والأحداث بها؛ أن يصيغ كل تلك الشخصيات في سبيكة متماسكة.
 

أما عن علاء الأسواني، قال قنديل: "علاء الأسواني استطاع لفتت الأنظار للرواية مرة أخرى من خلال "عمارة يعقوبيان" وله فضل إعادة تسليط الأضواء على الرواية الدرامية.

تابع مواقعنا