رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف امنع ظهور التجاعيد؟ وما هي طرق علاج الخطوط التعبيرية؟

كيف امنع ظهور التجاعيد
كيف امنع ظهور التجاعيد

كيف امنع ظهور التجاعيد هو السؤال الذي يراود الكثير من الفتيات والسيدات، فالشيخوخة شبح يهدد الأنوثة بالقضاء على بريق البشرة، حيث زيادة جفافها وكثرة تعرجاتها، ولذلك سنقدم لكِ سيدتي الحلول الممكنة للإجابة على تساؤلك كيف امنع ظهور التجاعيد والتي ستتمكنين بها من علاج التجاعيد نهائيا، فإلى التفاصيل.

 

كيف امنع ظهور التجاعيد

قبل الدخول في تفاصيل إجابة كيف امنع ظهور تجاعيد الوجه، لا بد من التنويه بأن التجاعيد تظهر إما بشكل ثابت مع التقدم بالعمر، أو بشكل مؤقت نتيجة إهمال العناية بالبشرة، والتعرض لعوامل جوية ضارة، وعادات غذائية غير صحية، وفي الحالة الأولى سيتم علاج تجاعيد الوجه نهائيا من خلال تقنيات طبية تجميلية متعددة.

 

أما الحالة الثانية للإصابة بتجاعيد الوجه المبكرة يمكن فيها العلاج من خلال ترطيب الجلد للحصول على مرونة أفضل، مع استخدام كريمات حماية البشرة من التجاعيد المصممة لصاحبات البشرة الرقيقة المصابة بالجفاف الوراثي، فضلًا عن ضرورة تطبيق ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد لكل أنواع البشرة.

 

ولاستكمال الإجابة على سؤالك الهام كيف امنع ظهور التجاعيد تابعينا في النصائح التالية:

لا تفرطي في استخدام تعابير الوجه

الإفراط في تحريك عضلات الوجه سواء بمشاعر الغضب والانفعال، أو مشاعر الضحك والابتسام، من شأنه أن يظهر تجاعيد الجبهة، والخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، ولذلك سيطري على تعابير الوجه حتى لا يفقد الجلد مرونته مع مرور الوقت.

 

اتبعي نظام غذائي صحي

إذا لم يحصل الجسم على ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن سيقل إنتاج الكولاجين والإيلاستين من الجلد نتيجة تراكم سموم الجسم، ولذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والاعتماد على البروتينات الصحية وتناول مكملات غذائية في حالة الإصابة بفقر الدم، والابتعاد عن تناول السكريات والكربوهيدرات قدر الإمكان.

 

اهتمي بعناية بشرتك

روتين العناية بالبشرة من أفضل الطرق للوقاية من التجاعيد طبيعيًا، ويمكن من خلاله الإجابة على تساؤلك كيف امنع ظهور التجاعيد، وهو ما يبدأ بمعرفتك لنوع بشرتك أولًا، ومن ثم اختيار غسول الوجه، وكريم الترطيب، ومقشر البشرة المناسب، مع مراعاة استخدام غسول الوجه مرتين يوميًا، واستخدام المقشر مرتين شهريًا، واستخدام كريم الترطيب مرة واحدة يوميًا قبل النوم.

 

لا تهملي تطبيق واقي الشمس

إذا ما أردتِ إخفاء ظهور تجاعيد الوجه عليكِ بتطبيق واقي الشمس، لأن التعرض لأشعة الشمس الضارة يؤدي إلى تكسير الكولاجين وبالتالي تترهل البشرة وتظهر التجاعيد تدريجيًا بشكل مبكر، ولذلك لا تفرطي في تطبيق واقي الشمس بدرجة حماية لا تقل عن 50SPF.

 

ابتعدي عن التدخين والعلكة

التدخين يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الجلد، ويسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه، وكذلك مضغ العلكة يؤدي إلى الإفراط في استخدام تعابير الفم لتظهر الترهلات حول هذه المنطقة بشكل واضح تدريجيا مع مرور الوقت، بل وننصحكن أيضا بتقليل تناول المشروبات من خلال الشاليمو لنفس الأسباب المذكورة لنكون بذلك جاوبنا على سؤال كيف امنع ظهور التجاعيد، ولا تنسي عزيزتي الحفاظ على رطوبة جسمك بشرب الماء، والاهتمام بطريقة نومك التي تؤثر في شكل الجلد صباحًا.

علاج خطوط الخدين

 

علاج خطوط الخدين

علاج خطوط الخدين، أو خطوط الضحك والعبوس من الأمور الممكنة بشكل بسيط عن طريق ممارسة تمارين منزلية، أو تطبيق ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد.

 

تمرين لـ علاج خطوط الخدين

  • يستهدف هذا التمرين رفع الجلد في الخدين وشدهما ومن ثم تقليل ظهور الخطوط.
  • ابتسمي ابتسامة عريضة مع فتح الشفاه، ثم ضعي إصبعك السبابة على تجاعيد الضحك في الخدين.
  • اضغطي على خطوط الخدين أثناء الابتسام لمدة 10 ثواني ثم استرخي وكرري نفس التمرين 10 مرات على الأقل.

 

وصفات طبيعية لعلاج خطوط الخدين

  • قومي بوضع عصير الليمون على أماكن خطوط الخدين ودلكي هذه المنطقة برفق، مع إمكانية استبدال عصير الليمون بزيت جوز الهند.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء لتحصلي عل القدر الكافي من الترطيب والنضارة للجلد عموما، ولبشرة وجهك بشكل خاص، بما يساهم في زيادة إنتاج الجلد للكولاجين، وعلاج خطوط الخدين.

علاج الخطوط التعبيرية في الوجه

تندرج علاج الخطوط التعبيرية في الوجه ضمن سؤال كيف امنع ظهور التجاعيد، فعلى الرغم أن هذه الخطوط دليل على حيويتك وحبك للحياة، إلا أنها تؤثر على سطح البشرة بفعل تحريك عضلات الوجه كثيرًا خصوصا عند الجبهة، وحول الفم، وحول العينين.

علاج الخطوط التعبيرية في الوجه

 

ولعلاج الخطوط التعبيرية في الوجه لا تتنازلي عن استعمال الآتي:

مضادات الأكسدة

سواء بمصادرها الطبيعية الموجودة في الليمون، والكركم، والصبار، أو بمصادرها التجميلية الموجودة في كريمات حماية البشرة من التجاعيد، حيث تعمل مضادات الأكسدة تعزيز مناعة البشرة بدعم خلاياها بمادتي الكولاجين والإيلاستين، كما أنها تحارب الجذور الحرة الضارة.

 

حمض الهيالورونيك

هنام مئات مستحضرات التجميل المعنية بنضارة البشرة من خلال حمض الهيالورونيك، حيث يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف الذي يسبب ظهور التجاعيد المبكرة، ولذلك يمكنك استعماله لعلاج الخطوط التعبيرية في الوجه بتطبيقه على بشرتك قبل النوم.

 

الريتينول

يعالج الريتينول الخطوط التعبيرية في الوجه، فهو مشتق من فيتامين A، ويعمل على تقشير الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت، وينشط الدورة الدموية، ويعزز من إنتاج الكولاجين، وكلها من العوامل التي تعالج الخطوط التعبيرية في الوجه.

 

البيبتيدات

البيبتيدات هو مكون أساسي في مستحضرات العناية بالوجه، يمكن الحصول عليه ووضعه على البشرة للاستفادة بالأحماض الأمينية الموجودة فيه، حيث تشكل هذه الأحماض بروتين الجلد والكولاجين، وتساهم في مرونة البشرة وإبعادها عن ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية.

 

عاجل