رئيس التحرير
محمود المملوك

بإجمالي 3.2 مليار يورو.. الخارجية تكشف تفاصيل القرض الفرنسي ومشروعاته

مجلس النواب
مجلس النواب

كشف الوزير المفوض أحمد عبد العظيم، مدير شئون غرب أوربا بوزارة الخارجية، تفاصيل الاتفاقية الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية الفرنسية، والتي من المقرر أن تساهم في تحقيق المشاريع ذات الأولوية في جمهورية مصر العربية، الموقع في القاهرة بتاريخ 12/6/2021.

وأوضح الوزير خلال اجتماعات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة الاتفاقية،  إن قيمة الاتفاقية تبلغ 3.2 مليار يورو، والمشروعات التي تم الاتفاق عليها حتي الآن 1.7 مليار يورو، ك والفائدة من زيرو حتي 7%.

وأضاف أن مدة القرض للمشروع تصل حتي 30 سنة منها 15 سنة سماح.

وفي وقت سابق وقعت الحكومة مشروع توريد عدد 55 قطار للخط الأول لمترو القاهرة بتمويل تنموي قدره 776 مليون يورو مقدم من الخزانة الفرنسية، تستفيد منه الهيئة القومية للأنفاق، وذلك دعمًا للخطط الحكومية الهادفة لتطوير وسائل النقل وتعزيز البنية التحتية المستدامة للقطاع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


على صعيد آخر، أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن وزارة النقل تقوم بدور بارز وهام فيما يتعلق بتطوير الطرق ورفع كفاءتها وكذلك الكباري في كل المناطق على مستوى الجمهورية.

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أهمية أن تضمن خطة التطوير إحكام الرقابة والمتابعة بشكل دقيق لمنع تكرار ما حدث في كوبري الساحل قبل أيام.