رئيس التحرير
محمود المملوك

الزراعة: تحصين 651 ألف رأس ماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة

 مرض طاعون المجترات
مرض طاعون المجترات الصغيرة

أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تقريرا حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتي بدأت يوم 18 سبتمبر 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

من جانبه، قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم تحصين 651 ألفا و964 رأس ماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بينهم 535 ألفا و100 رأس أغنام، 116 ألفا و864 رأس ماعز حتى 11 أكتوبر 2021.

يذكر أن هناك بعض الطرق للوقاية من المرض أو الحد من تأثيره على القطيع، تشمل وعدم إدخال حيوانات جديدة إلى القطيع إلا بعد التأكد من سلامتها، وتنظيف وتطهير المباني وجميع المواد المصابة، مثل الأدوات والسيارات وملابس الوقاية الشخصية، والالتزام ببرامج التحصين ضد المرض، وسرعة الإبلاغ في حال وجود أي حالة اشتباه.
تجدر الإشارة إلى أن فيروس طاعون المجترات الصغيرة ضعيف للغاية، ولا يستطيع البقاء حيًا خارج جسم الحيوان العائل إلا لبضع ساعات فقط، حيث يموت بفعل أشعة الشمس خلال ساعتين، كما يفقد فاعليته بالأحماض والقلويات القوية، وكذلك بالفينول 2% والفور مالين 2%.
ويعتبر التصرف الأمثل في حالة الاشتباه بالإصابة هو عزل الحيوانات المشتبه فيها، وعدم نقلها إلى أي مكان آخر، ومراجعة الطبيب البيطري أو سرعة إبلاغ. 

كما تناشد الهيئة العامة للخدمات البيطرية السادة المربين التجاوب مع الحملة والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض والأوبئة.

عاجل