الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء الرعد والبرق بلسان النبي (اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا)

دعاء الرعد والبرق
كايرو لايت
دعاء الرعد والبرق
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 11:13 م

يعد دعاء الرعد والبرق، من أكثر الكلمات بحثً على موقع جوجل العالمي في مصر، حيث شهد أمس الإثنين أجواءًا شتوية مفاجئة، حيث هطلت أمطار رعدية  خفيفة على مناطق عديدة في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك تزامنًا مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي توقعت حدوث تقلبات جوية في فصل الخريف.

الأمر الذي جعل الكثير يردد دعاء الرعد والبرق، سواء بالألسنة أو بكتابة المنشورات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر ذلك من أوقات رحمة الله -عز وجل- على عباده، لأنه يكون فيه دعاء مستجاب وتوسعة بالخير.

ورد في حديث سهل بن سعد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر.

والمقصود بالنداء في الحديث أي عند سماع الأذان، فيما يكون معنى تحت المطر، أي وقت هطول المطر، وهو الذي يدل على أهمية الحديث إلى الله في ذلك الوقت.

 

دعاء الرعد والبرق

 

يُستحب قول دعاء الرعد والبرق عند سماع صوته كما ردده النبي --صلى الله عليه وسلم-: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، ومن دعاء الرعد والبرق ما روى عبد الله بن الزبير أنه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث ليردد ذلك الدعاء.

وجاء النَّبِيّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-، كَانَ إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: "اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ" رواه مسلم.

وجاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" رواه البخاري، والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر.

 

أدعية نزول المطر
 

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعًا، وبعد انتهاء هطول الأمطار يفضل قول: "مطرنا بفضل الله ورحمته".

تابع مواقعنا