رئيس التحرير
محمود المملوك

السيسي لـ نظيره المجري: يجب أن تحصل مصر على حصتها كاملة من مياه النيل لاستمرار التنمية

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن أزمة سد النهضة لا بد أن تُحل بقرار ملزم بيننا وبين إثيوبيا حول بناء السد، مضيفًا أنه يجب أن تحصل مصر على حصتها كاملة من مياه نهر النيل؛ وذلك لاستمرار التنمية داخل مصر. 

وتابع السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس المجري يانوش أدير: يجب أن تكون مياه النيل مصدر تنمية وليست مصدر صراع أو مشكلات بين مصر وإثيوبيا.

واستقبل الرئيس المجري يانوش أدير، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة المجرية بودابست.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شارك، صباح اليوم، في قمة مصر والدول الأعضاء في تجمع فيشجراد بالعاصمة المجرية بودابست، الذي يضم كلًا من المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا. 

وفي السياق نفسه، صرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس توجه في بداية جلسات القمة المغلقة بالشكر والتقدير لدولة المجر الصديقة على استضافتها للمرة الثانية على التوالي لقمة مصر ودول تجمع فيشجراد، وهو المحفل الرئاسي الذي تهتم مصر كثيرًا بدورية انعقاده للمساهمة في الارتقاء بالتنسيق والتعاون بين مصر ودول هذا التجمع الأوروبي المهم.

من جانبهم، عبر رؤساء دول فيشجراد عن الترحيب بالرئيس والالتقاء به مجددًا، والحرص على الاستماع إلى رؤية الرئيس تجاه الأوضاع في الشرق الأوسط على خلفية الدور الحيوي الذي تقوم به مصر بقادته نحو استقرار المنطقة، وكذلك شمال إفريقيا والأمن الإقليمي بأسره.

وتناول الرئيس السيسي من جانبه تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والتحديات العديدة التي تموج بها المنطقة، وعلى رأسها تعدد الأزمات في عدد من الدول وانهيار مفهوم الدولة الوطنية، إلى جانب ضعف مؤسسات تلك الدول التي تعاني من وطأة الأزمات، وهو ما يفرض بذل أقصى الجهود لإنهاء هذا الوضع وتحقيق الأمن والاستقرار والسعي إلى حلول سياسية لتلك الأزمات.

عاجل