الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استكمالًا لحملة هنعرف الصح.. الإفتاء توضح حكمي تحية العلم والوقوف حدادًا

صورة أرفقتها الإفتاء
دين وفتوى
صورة أرفقتها الإفتاء المصرية إلى منشورها
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 06:59 م

أوضحت دار الافتاء المصرية الحكم الشرعي لمسألتي تحية العلم والوقوف حدادًا على أرواح المتوفين، وذلك في إطار حملة هنعرف الصح، التي أطلقتها دار الافتاء المصرية مطلع الشهر الجاري، بغية توعية الناس ببعض المسائل الشائكة في المجتمع المصري.
 

وكتبت الأمانة العامة للفتوى بدار الافتاء المصرية في منشور للدار عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه من الخطأ الشائع بين كثير من المصريين، القول بأن الوقوف احترامًا لتحية العلم وكذلك الألفاظ التي تشتمل عليها التحية، أمر محرم شرعًا.
 

وأضافت الديار المصرية في منشورها أنه ليس من الصحيح أيضا القول بأن الوقوف دقائق حدادًا على وفاة أحد الأشخاص، أمر محرم في الشريعة الإسلامية.

ولفتت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن تحية العلم والوقوف للسلام الوطني أو للحداد على وفاة شخص ما، جميعها أمور جائزة شرعًا، لا حرج على فاعلها.
 

واختتمت أمانة الفتوى بالديار المصرية منشورها بهاشتاج ده الصح، في إشارة منها إلى تصحيح المفهوم الخاطئ لدى العامة القائلين بحرمة هذين الفعلين، مؤكدة أن الوقوف للحداد وتحية العلم جميعها أمور جائزة شرعًا.

وكانت دار الافتاء المصرية، قد أطلقت مطلع أكتوبر الجاري، حملة هنعرف الصح، والتي تهدف إلى حسم الجدل في معظم القضايا الشائكة في المجتمع المصري، عبر عبارات بسيطة ومختصرة، دون تعقيدات أو كثير من الشرح.

 

تابع مواقعنا