الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية يكشف أماكن تنشط فيها الزلازل بمصر.. ويؤكد: يتابعها الجيولوجيون بدقة

جاد القاضي رئيس المعهد
تعليم
جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 08:09 م

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه لا يمكن التنبؤ بوجود زلازل على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأماكن التي تنشط فيها الزلازل التي يتابعها الجيولوجيون بدقة. 

وأكد جاد الفاضي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، عدم وجود علاقة بين زلازل اليوم ونظيره الذي وقع في مصر عام 1992، مشيرا إلى أن بعض الأفراد من مروجي الشائعات ربطوا ما حدث اليوم مع زلزال 12 أكتوبر الذي حدث في مصر عام 1992.

مناطق نشطة بالزلازل في مصر 

وأشار جاد القاضي إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، وهي منقطة شرق القاهرة التي حدثت بها الهزة الأرضية اليوم، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلازل عام 1992، ومنطقة خليج السويس وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت التي حدث بها زلازل اليوم، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة. 

كيفية التعامل في حالة حدوث زلزال

وأشار القاضي إلى أن المعهد يعمل على إصدار البيانات الإعلامية لتوضيح الحقائق، حتى يتم القضاء على مروجي الشائعات، مؤكدًا وجود دليل إرشادات أعده المعهد وأصدره مجلس الوزراء المصري بإصدارها، يوضح كيفية التعامل في حالة حدوث زلازل. 

دليل التعامل مع الزلازل

كما أوضح القاضي أن الدليل الإرشادي إحدى الآليات التي يقدمها المعهد بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء لمساعدة الجهات والمؤسسات المختلفة المعنية بإدارة كارثة الزلازل، مشيرًا إلى أن الدليل يعزز من جاهزية مؤسسات الدولة المختلفة في مواجهة وتخفيف الأخطار التي تتعرض لها نتيجة حدوث الزلازل. 

تابع مواقعنا