الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جناح المرأة في إكسبو يناقش قضية زواج القاصرات.. ومنى الشاذلي: التعليم ينقذنا من التأخر

منى الشاذلي
ثقافة
منى الشاذلي
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 08:14 م

نظم جناح المرأة في اكسبو 2020 دبي، ندوة بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، ضمت ناشطات شابات من مصر ولبنان وإفريقيا، سلطن خلالها الضوء على تأثير العنف القائم على النوع الاجتماعي بما في ذلك زواج القاصرات، وعدم حصول الفتيات على التعليم.

وتناولت الندوة قضية زواج القصّر كونها قضية محورية يجب القضاء عليها في مجتمعاتنا، من خلال  تثقيف الأسرة أولًا، ووضع الأطر القانونية التي تجرم كل أشكال الإساءة والعنف، وزواج الأطفال كونه يحرم الفتاة من أبسط حقوقها.

واستهلت السيدة نونة سركسيان سيدة أرمينيا الأولى، الندوة بالتأكيد على أهمية تواجد المرأة في أماكن السلطة والبرلمانات شريكًا أساسيًا في بناء المجتمع.

كما أشارت إلى ضرورة الاهتمام بتنشئة الأطفال وإيجاد البيئة المواتية لتكوين شخصيتهم من خلال منحهم الثقة وإشراكهم في صنع القرار كونهم صناع المستقبل.

من جانبها قال الإعلامية منى الشاذلي، خلال مشاركتها كضيفة للندوة، إن التعليم حقًا أساسيًا للحصول على بلدان أفضل وكوكب أفضل، كما شجعت على توسيع فكرة الفصول المجتمعية التي بدأتها منظمة اليونسيف في المناطق النائية التي لا يوجد فيها مدارس، وتصميم منهج لكل مجتمع على حدة، بما يتناسب مع حياة الأهالي في تلك القرى.

وشددت منى الشاذلي، على ضرورة وجود مؤسسات مجتمع مدني تحتضن الأطفال وأفكار الأهالي، وتصبح بمثابة الملجأ لهم، مشيرة إلى خطورة حرمان الأهل الأطفال من التعليم، ما يضطرهم إلى الذهاب للمدرسة أو الصفوف المجتمعية دون علم أهلهم، واعتبرته جريمة لا بد من المحاسبة عليها.

جناح المرأة في إكسبو لخدمة قضايا المرأة

أجمع المشاركون في الندوة على ضرورة تقديم المساعدات للفتيات من أجل تفادي الزواج المبكر، خاصة في الدول التي تعاني اقتصاديًا، والكفاح من اجل تسهيل وصول الفتيات إلى التعليم، وتهيئة مجتمع آمن لهن، بالإضافة إلى تقديم الدعم والتوعية من خلال استخدام المنصات الشعبية، مثل الجوامع والكنائس والمدارس.

وشهدت الندوة عرضًا للدمى تناول قضية زواج القاصرات، وما يشكله من تهديد على صحتها ومستقبلها، بالإضافة إلى حالة عدم المساواة السائدة بين الجنسين في نظر المجتمع وصناع القرار.

جدير بالذكر أن جناح المرأة في اكسبو 2020 دبي، يتناول قضايا محورية تهم المرأة، باعتبارها شريكًا في بناء مستقبل واعد، كما يسلط الضوء على المساهمات التي قدمتها النساء للنهوض بالمجتمعات.

تابع مواقعنا