الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقنية جديدة لتحويل الأوردة إلى شرايين بمؤتمر المنصورة لجراحة الأوعية الدموية

جامعة المنصورة
محافظات
جامعة المنصورة
الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 09:08 م

يعقد مؤتمر المنصورة السنوي التاسع لجراحة الأوعية الدموية ميڤاك، على مدار ثلاثة أيام من 3–6 نوفمبر، بمدينة بورسعيد.

ويحاضر في المؤتمر 70 من أساتذة الأوعية من مختلف البقاع، أولها من جميع الجامعات المصرية والأكاديميات العسكرية، إضافة إلى محاضرين من السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا واليونان وايرلندا.

ويقدم المؤتمر تقنيات وأساليب حديثة لأول مرة عن طريق البث المباشر، لإجراء عمليات تحويل الأوردة إلى شرايين، لعلاج حالات النقص الحاد في الدورة الدموية الميؤوس منها، وهي تقنية لم تستخدم من قبل، وتنقل مباشرة من الولايات المتحدة من أحد الجامعات الأمريكية، وتمثل انطلاقة نحو احتضان التكنولوجيا بأبسط السبل.

ويعقد المؤتمر برئاسة الدكتور مسعد سليمان، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة، والدكتور محمد عمر الفاروق، استشاري جراحة الأوعية الدموية وممتحن بالكلية الملكية، والدكتور خالد موافي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة ومقرر المؤتمر، والدكتور عمرو الشافعي، مدرس جراحة الأوعية الدموية ومنسق المؤتمر.

كما ينقسم المؤتمر إلى 11 ورشة عمل، للتدريب على أحدث التقنيات  الجراحية والقسطرة التداخلية في اليوم الأول، يتبعها جلسات علمية على مدى اليومين التاليين، تتضمن محاضرات عن طرق علاج حديث لأمراض انسداد الشرايين، وإذابة جلطات الشرايين والأوردة، وتركيب دعامات الأوردة العميقة لعلاج قرح الساقين، وتركيب فلاتر للاوعية لمنع انتقال الجلطات، وعلاج الوحمات الدموية بأحدث مواد الحقن، والجديد في علاج القدم السكري، ومستجدات علاج احتقان الحوض المزمن.

كما يتضمن جلسات عن الحالات غاية في الصعوبة تسمى جلسة التحدي، وكيف يتم التعامل مع مثل هذه الحالات، إضافة إلى جلسات الاختراع، وهي للتقنيات والجراحات الجديدة التي لم تنشر بعد ولم تحصل على براءة الاختراع، ويعتبر نشرها في المؤتمر بوابة الحصول على هذه البراءة.

أما الجلسات الأكثر تشويقا فهي جلسة المضاعفات، أو كما يتداولها المتخصصون بجلسة الكوابيس، وهي معنية بالحالات التي بدأت ولم تحل بعد، وتستدعي تضافر جميع الآراء في هذا التجمع العلمي، للاسترشاد بوجهات النظر المتعمقة، لإحداث تتغير ملموس في مسار هذه الحالات.
وأخيرا جلسات المناظرات وهي شديدة الأهمية، حيث يتبارى إثنين من المتخصصين في الدفاع عن وجهة نظرهم في علاج، أو إعادة إحياء طريقة سابقة لمجال العمل.

ويعتبر أهم ما يميز مؤتمر هذا العام هو إقبال الأجانب على المشاركة، حيث يتجاوز عددهم 25، رغم الظروف التي يمر بها العالم، وأدت إلى إلغاء العديد من المؤتمرات العالمية لهذا العام.

جدير بالذكر أن المؤتمر هذا العام قام بالتسجيل للحضور 1500 من المتخصصين في مجال جراحة الأوعية الدموية، ويعقد في ثلاثة فنادق بمدينة بورسعيد.

تابع مواقعنا