الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس لجنة سلامة الغذاء تكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض: تراكمات السنوات الماضية

الدكتورة شيرين زكي
أخبار
الدكتورة شيرين زكي
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 12:37 ص

كشفت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أسباب وراء ارتفاع أسعار البيض بالأسواق خلال الفترة القليلة الماضية.

وقالت زكي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج يحدث في مصر، المُذاع عبر فضائية mbc مصر، مساء أمس الثلاثاء، إن ارتفاع أسعار البيض نتج عن تراكمات وتحديات واجهتها صناعة الدواجن منذ سنوات، لافتة إلى أن عام 2019 شهد ارتفاعًا مماثلًا لأسعار البيض حيث وصل سعر البيضة لـ 2 جنيه.

كما أوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الانحصار في أسعار البيض عام 2020 كان نتيجة أزمة جائحة كورونا، وإغلاق عدد كبير من الفنادق وانحسار معدلات السياحة، مشددة على أن انخفاض الأسعار خلال العامين الماضيين لم يكن نتيجة ارتفاع مؤقت لأسعار بيض المائدة، مؤكدة أن المربي كان يواجه خسائر متتالية نتيجة قلة التوزيع.

فيما لفتت الدكتورة شيرين زكي، أن هناك اجتماعًا مطولًا عقد أمس، بين ممثلي هيئة الرقابة الإدارية والنقابة العامة للأطباء البيطريين وشعبة إنتاج بيض المائدة، استمر لساعات طويلة وردود الأفعال في الشارع على ارتفاع البيض مبررة ولكن مبالغ فيها مقارنة بردود الفعل على زيادة أسعار سلع أخرى ومن ضمنها الدواجن.

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أن هناك بعض المقترحات لحلول عاجلة تم تقديمها أمس خلال اجتماع النقابة العامة للأطباء البيطريين وشعبة إنتاج بيض المائدة، لوزارة الزراعة والتموين لتوفير منافذ توزيع للبيض للمواطنين بعد تقليل سلاسل التوزيع والنقل التي تزيد من سعر بيض المائدة.

واختتمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن تكلفة طبق بيض المائدة داخل المزرعة دون هامش الربح هو 44.35 جنيه، يتم إضافة من جنيه إلى جنيه ونصف على السعر من جانب كل تاجر خلال سلسلة النقل والتوزيع كهامش ربح حتى الوصول إلى المستهلك الأخير.

تابع مواقعنا