رئيس التحرير
محمود المملوك

أضرار شرب الليمون على الريق وآثاره الجانبية على المعدة والكبد

أضرار شرب الليمون
أضرار شرب الليمون على الريق

أضرار شرب الليمون على الريق، هو ما ينبغي التعرف عليه، فعلى الرغم من فوائد الماء والليمون على الريق للتنحيف، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة إذا ما تم الاعتماد على تناول الليمون بكثرة، حيث الإضرار بالجهاز الهضمي، والكلى، والكبد، وغيرها من أضرار محتملة سنناقشها معكم عبر القاهرة 24، فإلى التفاصيل.

أضرار شرب الليمون على الريق

 

أضرار شرب الليمون على الريق هو ما يجهله كثير من الأشخاص، الذين اعتادوا إضافة قطرات من عصير الليمون، على كوب من الماء الدافئ  خصوصًا في الصباح.

حيث الاعتقاد بأن هذا المشروب يساعد على إنقاص الوزن، ويقاوم نزلات البرد، ويعزز جهاز مناعة الجسم، وهو من المشروبات الآمنة بالفعل لتحقيق هذه الفوائد ضمن فوائد الماء والليمون، ولكن استهلاكه بشكل مفرط قد يسبب أضرار محتملة.  

الليمون

 

نرصد أضرار شرب الليمون على الريق كالتالي:

حموضة المعدة

من أهم اضرار شرب الليمون على الريق هو تسببه في حرقان المعدة، فالليمون من الفواكه الحمضية، وعندما يتم تناوله على الريق قد يسبب الارتجاع المريئي وزيادة حموضة المعدة، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجهاز الهضمي بسهولة.

 

الإضرار بمينا الأسنان

تناول الليمون على الريق بشكل مفرط، يضر بطبقة مينا الأسنان بسبب زيادة ملامسة العصير الحمضي للأسنان، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بتقرحات الفم، ولذلك يفضل تناوله باعتدال دون إسراف.

 

التأثير على الدورة الشهرية للنساء

أضرار شرب الليمون على الريق للنساء، بحاجة إلى مزيد من الدراسات التي تؤكد بالفعل تأثيره على الدورة الشهرية، من حيث تأخير موعد الدورة الشهرية، أو تقليل نزولها، ولذلك يفضل تجنب تناول الليمون قبل موعد الدورة الشهرية وأثناء وجودها.

أضرار شرب الليمون على الريق بشأن اللبول 

من ضمن أضرار شرب الماء الدافئ والليمون على الريق، هو إمكانية إصابة الجسم بالجفاف، حيث يحتوي الليمون على خصائص مضرة للبول، تزيد من إنتاج البول في الكلى، وبالتالي ستزداد عدد مرات التبول ليتخلص الجسم من السوائل الزائدة التي ربما تسبب له الجفاف.

تحفيز الغثيان

من المعروف أن تناول الليمون يقاوم الشعور بالقيء، ولكن ما أثبتته الدراسات الطبية هو أن شرب الليمون على الريق قد يسبب غثيان واضطرابات في المعدة، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي، وعندما يعجز الجسم عن امتصاص الكميات الكبيرة من هذا الفيتامين فستندفع الكمية الزائدة إلى الأمعاء لتسبب الغثيان وأوجاع في البطن.

أضرار شرب الليمون على الريق بالكلى

من أضرار شرب الليمون على الريق بشكل مفرط أيضًا، إمكانية تكوين حصوات الكلى، حيث يحتوي الليمون على الأوكسالات التي تتحول إلى بلورات داخل الجسم، وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.

الصداع النصفي

يحفز شرب الليمون على الريق الإصابة بالصداع النصفي، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الثيامين، وهو حمض يسبب التدفق المفاجئ للدم إلى المخ، ومن ثم الإصابة بنوبات من الصداع النصفي.

أضرار شرب الليمون على الريق

 

أضرار الليمون للقولون

  • لم تثبت الدراسات الطبية أي تقارير محتملة عن أضرار الليمون للقولون سواء تم سرب الليمون على الريق، أو أضيف الليمون على الأطعمة المختلفة، بل على العكس يقلل الليمون من فرص الإصابة بسرطان القولون.
  • عدم توازن الأحماض القلوية في الجسم يسبب الإصابة بالقولون العصبي، وهو ما يمكن السيطرة عليه بشرب الليمون لموازنة الأحماض في الجسم عن طريق خلط عصير ليمونة مع ملعقة من ملح البحر، وملعقة من عسل النحل، وكوب من الماء الدافئ.
  • يتم شرب عصير الليمون هذا على الريق لتنظيف القولون، مع مراعاة تكراره مرة واحدة فقط في الشهر، حيث يعمل ملح البحر الموجود في العصير على إزالة السموم والبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي بأكمله وخصوصا القولون.

 

أضرار الليمون على الكبد

تتمثل أضرار الليمون على الكبد في فيتامين سي الذي يحتويه الليمون والي يشجع بدوره على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، إلا أن النسب العالية من الحديد لا يستطيع الجسم التخلص منها، وبالتالي تترسب في الكبد والغدد الصماء وعضلة القلب وتسبب مشاكل صحية وخيمة.

أضرار الليمون على المعدة

 

أضرار الليمون على المعدة

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الحموضة قد يسبب تناوله المفرط في الإصابة بقرحة المعدة أي ظهور التقرحات على بطانة المعدة لتسبب آلام في منتصف البطن مع الشعور بحرقان في المعدة، كما أن اضرار شرب الليمون على الريق قد تتضمن الإصابة بارتجاع المريء وعسر الهضم لدى بعض الأشخاص.