السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع الأمواج ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن حالة البحر وحركة الملاحة

ارتفاع أمواج البحر
أخبار
ارتفاع أمواج البحر
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 01:03 م

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة البحرين الأحمر والمتوسط، وحركة الملاحة البحرية بعد سقوط أمطار رعدية على مناطق متفرقة من البلاد خلال اليومين الماضيين. 

وقالت هيئة الأرصاد إن حالة البحر الأحمر تتراوح ما بين معتدلة إلى مضطربة مع ارتفاع للأمواج بقيم ما بين 1.5: 3 متر فوق سطحه، مصحوبة بنشاط رياح قوية شمالية غربية تصل سرعتها إلى 27 عقدة/الساعة. 

كما تظهر الغيوم فوق البحر الأحمر وتنخفض الرؤية الأفقية إلى 6-8 كم، وتحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية من ركوب البحر أو ممارسة أي نشاط فيه خلال فترة اضطرابه.

حالة البحر المتوسط 

أما عن حالة البحر المتوسط اليوم الأربعاء، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتراوح ما بين خفيفة إلى معتدلة، وتنشط رياح شمالية شرقية وشمالية غربية فوقه، تصل سرعتها إلى 15 عقدة في الساعة.

وأشارت الهيئة إلى ارتفاع أمواج البحر المتوسط ما بين 1.5: 2.5 متر فوق سطحه، وتنخفض الرؤية الأفقية لتصل إلى 6 كيلومتر، وتكون حالة السماء غائمة جزئيًا، وهو معدل طبيعي لحالة البحر المتوسط.

طقس حار وشبورة مائية 

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا أوضحت فيه استمرار وجود طقس مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، لتكون درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية خلال هذا الوقت من العام ليسود طقس خريفي معتدل على باقي الأنحاء، بينما يظل شديد الحرارة على جنوب البلاد.

 كما أشارت إلى أن الظاهرة الجوية المؤثرة على البلاد، هي تكوّن الشبورة المائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية من وإلى القاهرة، متوقعة وجود فرصة لسقوط الأمطار على السواحل الغربية.   

أسباب ارتفاع الحرارة 

على الرغم من سقوط الأمطار الرعدية التي سقطت على عدة مناطق من مساء يوم الإثنين الماضي واستمرت لظهر أمس الثلاثاء، فإن البلاد تشهد حالة من الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة منذ بداية الأسبوع الحالي، بمعدل 1:2 درجة على القاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، و2:3 درجة مئوية على جنوب الصعيد. 

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية يرجع سبب ارتفاع درجات الحرارة إلى امتداد منخفض السودان الموسمي شمالا، ليعلن بداية فصل الخريف مناخيًا، ومنخفض السودان هو عبارة عن كتلة هوائية حارة تنشط خلال فصلي الخريف والربيع وتمتد شمالا حتى تصل إلى مصر بظواهر جوية مختلفة ومتفاوتة الشدة. 

وقالت الهيئة إن جنوب الصعيد يشهد ارتفاعًا في الحرارة ليتجاوز حاجز 40 درجة مئوية، كما يؤثر غطاء سحابي على شمال ووسط الصعيد وسيناء؛ بسبب تأثير المنخفض وزيادة نسب الرطوبة. 

هيئة الأرصاد الجوية أوضحت أن امتداد منخفض السودان الموسمي قد يتسبب في سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق، مشيرة إلى انخفاض الرؤية الأفقية نتيجة تكون الشبورة المائية صباحا على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية أيضا من وإلى القاهرة الكبرى. 

 

تابع مواقعنا