رئيس التحرير
محمود المملوك

الفراخ البيضاء بـ34 جنيهًا وكرتونة البيض بـ55.. القصة الكاملة لارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

شهدت أسعار الدواجن ومنتجاتها، ارتفاعًا ملحوظًا في الأيام الماضية، مما أدى إلى وجود حالة استياء بين المستهلكين، لذا يرصد القاهرة 24 في السطور التالية أسباب ارتفاع أسعار الدواجن.

الأسعار العالمية

قال الدكتور أحمد عبدالكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، لـ القاهرة 24، إن  أن السر وراء ارتفاع أسعار الدواجن وهي إنها صناعة تجميعية، مشيرًا إلى أن معظم الخامات التي تستخدم في تربية الدواجن تأتي من الخارج.

وأضاف عبد الكريم، أن الأسعار بمصر تتأثر مباشرة بالأسعار العالمية، وخصوصًا الأعلاف، لأنها تعتبر المكون الرئيسي لتلك الصناعة؛ بالإضافة إلى أنه في الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار اللحوم، لذا اتجه المستهلكون للدواجن. 

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية إن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا في أسعار الدواجن بصورة ملحوظة، لافتًا إلى ضرورة وجود سعر عادل لإرضاء المستهلك. 

1.5 مليار دجاجة سنويًا

وأضاف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الزيادة في الأسعار غير مبررة، موضحًا أن غلاء أسعار الدواجن في شهر رمضان كان مبررًا بسبب الإقبال على الشراء، ولكن الفترة الحالية لا تشهد موسما. 

 وأوضح أن الفراخ البيضاء يتراوح سعرها من 28 جنيهًا إلى 28.5 في المزارع، ويصل سعرها إلى 34 جنيهًا بالأسواق، مشيرًا إلى أن أسعار البيض مازالت تشهد ارتفاعًا ملحوظا، حيث وصل سعر البيض الأبيض والأحمر إلى 52 جنيهًا بالمزرعة، ويصل إلى المستهلك بـ55 جنيهًا.

وأشار  عبدالعزيز إلى أن أسعار الكتاكيت قفزت بطريقة ملحوظة، حيث يتراوح  سعر الكتكوت الواحد من 11 إلى 13 جنيهًا. 

واستنكر ارتفاع الأسعار متسائلًا: لماذا يتم ارتفاع أسعار الدواجن خصوصًا أننا لا نُعاني من أية أمراض وبائية أو مشاكل؟

دواجن

وكشف رئيس شعبة الدواجن أن إنتاج الدواجن يصل إلى 1.5 مليار دجاجة سنويًا، ويصل نصيب الفرد إلى 21.590 كجم، بينما يصل إنتاج البيض إلى 13 مليار سنويا ويستهلك الفرد 130 بيضة سنويا، موضحا أن الدواجن تُمثل 75% من البروتين الحيواني للمواطن. 

هامش الربح

وتابع عبدالعزيز: لذا يجب الاهتمام بها ومراعاتها، مشيرًا إلى أن مصر وصلت إلى الاكتفاء الذاتي من الدواجن. 

وطالب رئيس شعبة الدواجن بضرورة التدخل لانضباط المنظومة، من خلال وجود تسعير جيد من قبل وزارة الزراعة والتنمية المحلية والتموين، لتحديد التكلفة الفعلية مع وجود هامش الربح لاستمرار المنظومة طوال العام. 

دواجن

 الأعلاف

 ومن جانبه قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين إن أسعار الدواجن الفترة الحالية، تُسبب حالة من القلق للمستهلكين خصوصًا في ظل وجود موجة ارتفاع للمنتجات الغذائية في العالم. 

وأشار نقيب الفلاحين لـ القاهرة 24، إلى أن زراعة الدواجن في مصر تعتمد على 70% على الأعلاف، مشيرًا إلى أن هناك زيادة في أسعار الأعلاف مع تقلص عدد مزارعين الدواجن في الفترة الحالية بسبب الخسائر التي شهدوها في المواسم السابقة، بالإضافة إلى زيادة الإقبال على الدواجن مع قلة المعروض مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. 

دواجن

وتابع: برودة الطقس والحاجة على تفريز الدجاج وارتفاع أسعار الوقود كل هذه العوامل أدت إلى قفز أسعارها بصورة ملحوظة؛ مشيرًا إلى أن الحل الأمثل هو دعم الدولة لحماية المستهلكين.