رئيس التحرير
محمود المملوك

85 كاتبًا من 22 دولة و970 فاعلية تحت مظلة هنا لك كتاب

إحصائية بالمشاركين
إحصائية بالمشاركين

يستضيف معرض الشارقة الدولي في دورته الأربعين خلال الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر المقبل نخبة من ألمع الشخصيات الأدبية والفنية والثقافية، حيث تجمع على أرض المعرض أكثر من 85 كاتبا من 22 دولةً، حيث تتضمن أجندة هذه النسخة 440 فاعلية ثقافية، يقدمها نخبة من المبدعين في مختلف المجالات.

 

طالب الرفاعي.. شخصية العام الثقافية

ويحتفي المعرض في دورته الجديدة بالروائي الكويتي طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية للمعرض، تقديرا لمسيرته الإبداعية في كتابة الرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، وتدريس فنون الكتابة الإبداعية، ودوره في التجديد في الأدب الخليجي ونقل جماليات المكان وعمق ثقافة أهله، وبناء جسر تواصل بين الحراك الثقافي العربي ونظيره الغربي خلال أكثر من ثلاثة عقود متواصلة.

 

أدباء ومفكرون وممثلون ومصممون

يشارك في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض هذا العام نخبة من ألمع الشخصيات الأدبية والفنية والثقافية، يشتركون في إحياء فاعليات وجلسات حوارية تتناول موضوعات متنوعة، ومن أبرز الأسماء العربية المشاركة: الشاعر والفنان خالد عبد الرحمن، والكاتبة أحلام المستغانمي، والشاعر هشام الجخ، والفنان محمد صبحي، والشاعر فيصل العدواني، والكاتبة ومصممة المجوهرات عزة فهمي، والدكتور مدحت العدل، والكاتب والمؤرخ معالي الدكتور علي النملة، والدكتور أحمد عمارة، وجلال برجس، والشاعر ووزير الثقافة السابق حيدر محمود، والفنان أحمد الجسمي.

كبار الأدب العالمي في ضيافة الشارقة

ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة: الكاتب عبدالرزاق قرنح الحاصل على جائزة نوبل للآداب في العام 2021، والذي تعد مشاركته في المعرض أول حضور عالمي له بعد نيله الجائزة؛ وكريس غاردنر صاحب كتاب الطريق إلى السعادة؛ ومن فرنسا الكاتب ياسمينة خضراء؛ وأميتاف غوش الحاصل على جائزتين غرامي لايف تايم للإنجازات، وجائزة دان ديفيد؛ وتشيتان بهاجات؛ والمخترعة الصغيرة جيتانجالي راو، وغيرهم من الكتاب والمبدعين والفنانين. 

41 كاتبا ومبدعا إسبانيًّا في حوار مع نظرائهم العرب

ويتضمن برنامج إسبانيا -ضيف شرف الدورة- تقديم 25 نشاط وفعالية ثقافية تهدف لتعريف زوّار المعرض بالثقافة الاسبانية، يقدمها 41 ضيفًا إسبانيًا، حيث يشارك في البرنامج الثقافي الإسباني كل من: خافيير جوميز ودييغو أفالوس كُتاب سيناريو Money Heist: La Casa de Papelوغابي مارتينيز، وايرين سولا، فرناندو مارياس، مايتي موتوبريا، كاري سانتوس، روسيو بونيلا.

 

وسيقدم نخبة من الفنانين الإسبان مسرحية غنائية بعنوان La Caramba، التي تدور أحداثها حول ماريا أنطونيا فيرنانديز التي تناول حياتها الفنانين والكتاب في القرنين التاسع عشر والعشرين لتتحول لشخصية مميزة في تاريخ الفن الإسباني. 

فاعليات الطفل

ويقدم المعرض هذه العام 355 فعالية وعرضًا وورش عمل تتناول مواضيع متنوعة تخص الأطفال، بمشاركة متخصصين من 9 دول. 

80 عرضا بين المسرحيات والعروض الراقصة والسيمفونيات الغنائية

وينظم المعرض خلال هذه الدورة 80 عرضا تتوزع بين المسرحيات، والعروض الراقصة، والعروض المتنقلة، والسيمفونيات الغنائية، يقدمها مشاركون من 9 دول. ومن أبرز العروض المسرحية: مسرحية الأرانب الكويتية التي يشارك فيها بدر الشعيبي، وفهد البناي، وهنادي الكندري، وفهد الصالح، وغرور صفر، وأحمد بن حسين.

 ويفتح المعرض أبوابه لطلبة المدارس والجامعات في هذه الدورة، حيث سيستقبل كافة الطلاب من جميع المراحل الدراسية على مدار 11 يومًا وذلك بنسبة حضور تصل لـ 80% من الزيارات المقررة يوميًا، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية، وسيتم تفعيل خاصية التسجيل المسبق لكافة المدارس الراغبة في زيارة المعرض من خلال الرابط: SIBF 

كما سيتم تنظيم العديد من الزيارات للمدارس والجامعات في جميع إمارات الدولة، يشارك فيها نخبة من الكتاب، ضيوف المعرض.

 10 طهاة وخبراء يقدمون 35 فاعلية

وسيشهد ركن الطهي تنظيم 35 فعالية يقدمها 10 طهاة وخبراء من 9 دول، أبرزهم الأمريكية-الكورية جودي جو، وشرسون ليام من ماليزيا، ومن الهند كونال كابور، ومن لبنان لينا سعد.

 أكثر من 11 ورشة عمل متخصصة عبر منصة التواصل الاجتماعي

يقدم المشاركون في منصة التواصل الاجتماعي أكثر من 11 ورشة عمل متخصصة بمواقع التواصل الاجتماعي تتناول مواضيع متنوعة، تشمل: توجهات وتحديثات منصات التواصل الاجتماعي، وكتابة المحتوى الإبداعي، وغيرها. ومن أبرز المشاركين نذكر: عمر مسكون، محمد طارق، هديل مرعي.

 كما يقدم الركن سلسلة ورش عمل ودورات تدريبية للرسامين والمصممين والمخرجين على مدار 3 أيام، تهدف لتعزيز خبراتهم، وتجاربهم وقدراتهم الإبداعية، بالإضافة إلى تعريفهم بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

 فاعليات خارجية

وستشهد هذه الدورة تنظيم فعالية ثقافية خارجية تقدمها دولة كندا بعنوان قلبُ رحال، والتي تتضمن معرض يحتفي بـ 35 سنة من الحياة الأدبية للكاتب الكندي ذي الأصول الهاييتية داني لافريير، حيث سيقدم المعرض 7 عروض تفاعلية مختلفة مستوحاة من 3 روايات مصورة للكاتب.