رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على أشهر الأمراض الجلدية الشائعة وطرق علاجها

الأمراض الجلدية
الأمراض الجلدية

يمكن أن يصاب الأطفال والبالغون والرجال والنساء وأي شخص بعدوى فطرية، كما أنه  مرض شائع وطبيعي للغاية، الفطريات هي كائن حي دقيق يمكنه السيطرة على جسمك واستعماره داخليًا وخارجيًا.

 

 ويمكن أن تكون العدوى التي تسببها الفطريات معدية ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، وفي بعض الحالات، قد يصاب المرء من خلال التربة الملوثة أو السطح أو الحيوان المصاب، وهناك أنواع معينة من الأمراض الفطرية التي يمكن علاجها، فيما يلي بعض الأمراض الفطرية وعلاجها، حسبما ذكر موقع تايمز أوف إنديا.

عدوى الخميرة

 

يمكن أن تحدث عدوى الخميرة في أي شخص وفي أجزاء مختلفة من الجسم، وهو ناتج عن خميرة نوع من الفطريات تسمى المبيضات، كما أن المصطلح الشامل للعدوى الفطرية هو داء المبيضات.

 

 ويمكن أن يتشكل في أماكن مثل الفم والحلق والأمعاء والمهبل دون التسبب في أي مضاعفات، وغالبًا ما يُطلق على عدوى الخميرة داخل الفم مرض القلاع أو داء المبيضات الفموي البلعومي، وعدوى الخميرة المهبلية شائعة بين النساء، ولكنها قابلة للعلاج.

 

بعض أعراض عدوى الخميرة تشمل بقع بيضاء على الخدين الداخليين واللسان وسقف الفم والحلق والاحمرار وفقدان التذوق والألم أثناء الأكل، وهي لا تهدد الحياة ويمكن علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

قدم الرياضي

 

قدم الرياضي هي نوع من العدوى الفطرية التي تسببها الفطريات الجلدية، وهي مجموعة من الفطريات التي تتكاثر في البيئات الدافئة والرطبة، كما أنه مرض يصيب جلد القدم واليدين والأظافر ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر، ومن الأعراض الشائعة الحكة أو الإحساس بالحرقان.

 

 وللعلاج، قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية المضادة للفطريات، والتي عادة ما تكون فعالة للغاية.

السعفة

 

السعفة هي عدوى فطرية شائعة تسببها الفطريات التي تعيش على الأنسجة الميتة بما في ذلك الجلد وفروة الرأس والأظافر، وينمو في المناطق الرطبة والرطبة من الجسم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل ظهور بثور، وبقع تشبه الحلقة، وأظافر سميكة، متغيرة اللون، وبقع صلعاء على فروة الرأس.

 يمكن أن تعمل الكريمات والأدوية والبخاخات والمراهم المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية على عجائب في مثل هذه العدوى، وقد تضطر إلى استشارة الطبيب إذا ساءت الأعراض أو إذا لم ترَ أي شفاء.

حكة اللعب

 

تُعرف أيضًا باسم سعفة القدم، وهي عدوى فطرية تسببها الفطريات الجلدية التي تصيب الجلد حول الفخذ، ويمكن أن يصيب أيضًا منطقة الفخذين والأرداف، وتشمل الأعراض الاحمرار والحكة وتغير اللون والطفح الجلدي، وهذه عدوى فطرية يمكن علاجها بمساعدة كريم أو مسحوق أو رذاذ مضاد للفطريات. 

عدوى الأظافر الفطرية

 

يمكن أن تحدث الالتهابات الفطرية أيضًا على أظافرك، مما يجعلها غالبًا سميكة ومتغيرة اللون وسهلة الكسر، ويُعرف أيضًا باسم فطار الأظافر، ويمكن أن يصبح شديدًا ولكنه لا يكون مؤلمًا في العادة. 

 

يصعب علاج التهابات الأظافر الفطرية، وعادةً لا تختفي دون علاج مضاد للفطريات، وأفضل علاج لعدوى الأظافر الفطرية هو عادةً تناول حبوب مضادة للفطريات بوصفة طبية.

داء الشعريات المبوغة

 

بسبب فطر يسمى Sporothrix، يعيش داء البقع في التربة وعلى المواد النباتية مثل طحالب الطحالب وشجيرات الورد والتبن، ويحدث داء الشعريات المبوغة الجلدي، عندما تدخل الفطريات الجلد من خلال جروح وشقوق صغيرة، وتتشكل العدوى، مما يؤدي إلى نتوء صغير غير مؤلم يمكن أن يتطور في أي وقت من 1 إلى 12 أسبوعًا بعد التعرض للفطر، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض.