السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل جديدة حول واقعة العثور على لقاحات كورونا بجوار ترعة بني مزار

لقاح كورونا وسط تراكمات
محافظات
لقاح كورونا وسط تراكمات القمامة
الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 04:49 م

تجري النيابة العامة والإدارية داخل مركز بني مزار شمال محافظة المنيا، تحقيقات موسعة حول واقعة العثور على لقاحات كورونا وسط تراكمات قمامة وبجوار ترعة داخل قرية إبشاق.

وقال الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، في تحقيقات النيابة، إنه تم جرد جميع المخازن بالمديرية، وجميع مراكز تلقي اللقاح وعدد 16 بالمراكز، وتبين أن رقم التشغيلة لم يجرِ توزيعها على مراكز اللقاح، ووجودها داخل مخزن الأدوية بمدينة المنيا.

وأضاف وكيل الوزارة أن الكميات فقدت قبل دخول مخازن المديرية، موضحًا أن إذن الصرف المتعلق باللقاحات التي جرى العثور عليها ورد إلى مخازن المديرية، مساء الأربعاء، وعُثر عليها في صباح يوم الخميس، بجوار ترعة قرية إبشاق، برقم التشغيلة المدون على إذن صرف مركز اللقاح بالقاهرة، الأمر الذي يؤكد أن الكميات فقدت قبل دخول مخازن المديرية.

وأمرت النيابة العامة بالمنيا بحبس صيدلي وأمين مخازن وسائق 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية العثور على 13 ألف و412 عبوة من لقاح فيروس كورونا المُستجد ملقاة بالقرب من ترعة قرية إبشاق بمركز ببني مزار شمال المنيا.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن هناك عجزًا يصل إلى 18 ألفًا و400 عبوة تقدر قيمتها بخمسة ملايين و23 ألف جنيه وأن الكمية التي تم العثور عليها أصبحت غير صالحة للاستخدام؛ لوجوب حفظها في درجات حرارة منخفضة وتعرضها لعوامل جوية أثرت في فاعليتها وكفاءتها.

وكان فريق من النيابة الإدارية عاين موقع وجود اللقاحات وتم استدعاء 3 مسؤولين للتحقيق، وأمر المحافظ اللواء أسامة القاضي بفتح تحقيق عاجل في الواقعة، كما فتحت مديرية الصحة تحقيقًا ثانيًا، وقدم النائب أحمد أبو حتة، عضو مجلس النواب عن دائرة بني مزار ومغاغة، بيانًا عاجلًا بمجلس النواب حول الواقعة.

وكشفت المعاينة العثور على 33 كرتونة من لقاح سينوفارم المخصص للوقاية من فيروس كورونا بداخلها 13 ألفًا و214 عبوة مخصص لـ 26 ألفًا و428 جرعة للمواطنين.

تابع مواقعنا