رئيس التحرير
محمود المملوك

في ذكرى فوزه بالجائزة.. شخص آخر استلم نوبل بدلًا من نجيب محفوظ

الأديب العالمي نجيب
الأديب العالمي نجيب محفوظ

تمر اليوم الذكرى الـ 33 على استلام الأديب الراحل العالمي نجيب محفوظ جائزة نوبل، حيث أعلنت الأكاديمية السويدية فوزه بالجائزة في الأدب عام 1988.

ومن المعروف أن الإنسان يسعد بالتكريم، لكن لم يكن ذلك من سمات الأديب نجيب محفوظ، فلم يهتم بالجائزة التي نالها، حتى أنه رفض السفر لاستلام الجائزة وأرسل شخصًا لا ينتمي لعائلته تعويضًا عن وجوده.

سبب رفض نجيب محفوظ استلام جائزة نوبل

وروت أم كلثوم ابنة الأديب الراحل، أن والدها رفض استلام الجائزة نظرًا لكرهه للسفر خارج البلاد.

وقالت: ماما وقتها قالت له طبعًا هتسافر؟، قالها لا، وكان عايزنا احنا اللي نروح، لكن لقانا هايبين الموقف لأنه هنبقى على المسرح ودي حاجة بنكرهها.

وأضافت أم كلثوم في تصريحات سابقة خلال استضافتها في برنامج معكم، تقديم الإعلامية منى الشاذلي: كان أصدقاؤه بيحاولوا يقنعوه يروح يستلم الجائزة، وكان سمعه ضعيف وقتها ومبيشوفش بشكل جيد، وكان عنده السكر فأثر على حاسة البصر، وكان توقف عن الكتابة قبل نوبل بعام.

نجيب محفوظ لم يتسلم نوبل

وتابعت أن والدها اختار سفير مصر بالسويد كي يتسلم الجائزة بدلًا منه، ولكن جاء الرفض من قِبل المسؤولين عن نوبل، نظرًا لأنه موظف عام في الدولة، وينبغي أن يتسلمها فرد من العائلة أو الأصدقاء.

تسلم الكاتب محمد سلماوي جائزة نوبل بدلًا من محفوظ، وذلك بعد اجتماع مع سفير مصر بالسويد والأديب الراحل.

ميلاد نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم في حي الجمالية بالقاهرة في 11 ديسمبر عام 1911، ثم انتقل إلى العباسية والحسين والغورية، تلك الأحياء القديمة التي تُبرز من أين أتى له وحي كتاباته العظيمة.

حياة نجيب محفوظ

حصل محفوظ على ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة، ورغم حبه لها وبدء أولى خطواته في إعداد رسالة الماجستير، إلا أنه قرر أن يترك الفلسفة ويتفرغ للأدب.

عمل بوزارة الأوقاف، ومن بعدها أصبح مديرًا لمؤسسة القرض الحسن بالوزارة، ثم مديرًا لمكتب وزير الإرشاد، وانتقل من بعدها إلى وزارة الثقافة حيث كان مديرًا للرقابة على المصنفات الفنية.

وفاة نجيب محفوظ

رحل الأديب العالمي عن دنيانا في 30 أغسطس عام 2006 عن عمر يناهز 95 عامًا، نتيجة قرحة نازفة بعد 20 يومًا من دخوله المستشفى، حيث أُصيب بمشاكل في الرئة والكليتين.