السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

افتتاح معرض «النصر والسلام» الأحد بقصر الأمير طاز

قصر الأمير طاز
ثقافة
قصر الأمير طاز
الخميس 14/أكتوبر/2021 - 03:27 ص

يفتتح قصر الأمير طاز، بحي الخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء الأحد المقبل، معرض فنون تشكيلية بعنوان «النصر والسلام» بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر، وذلك تحت رعاية إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. 

جدير بالذكر أن المعرض مستمر لمدة شهر، ويشارك فيه 31 فنانا تشكيليا، بخمسين عملا، ويتناول المعرض نصر أكتوبر من خلال المدارس التعبيرية والواقعية في مجالات: الرسم، التصوير الزيتي، التصوير الفوتوغرافي، النحت.

قصر الأمير طاز تحفة إسلامية

يقع القصر بالقاهرة القديمة بمنطقة الخليفة بالقلعة بشارع السيوفية المتفرع من شارع الصليبة، أنشأه صاحبه الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج، أحد الأمراء البارزين في عصر دولة المماليك البحرية، والذي بدأ يظهر اسمه خلال حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون، إلى أن أصبح في عهد أخيه الصالح زين الدين حاجى أحد الأمراء ممن بيدهم الحل والعقد في الدولة في ذلك الوقت.

تبلغ مساحة القصر الاجمالية أكثر من ثمانية آلاف متر مربع وهو عبارة عن فناء كبير في الوسط خصص كحديقة تتوزع حولها من الجهات الأربع مباني القصر الرئيسية والفرعية وأهمها جناح الحرملك والمقعد أو المبني الرئيسي المخصص للاستقبال واللواحق والتوابع والإسطبل.

لم يتبق من هذه المباني سوى الواجهتين الرئيسية المطلة علي شارع السيوفية والخلفية المطلة علي حارة الشيخ خليل.

تابع مواقعنا