رئيس التحرير
محمود المملوك

البشر تناولوا الجبن وشربوا البيرة منذ 2700 سنة |دراسة

الجبن والخمور
الجبن والخمور

أظهر دراسة جديدة، أن البشر تناولوا الجبن وسربوا الخمر منذ 2700 سنة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وكشفت عينات البراز القديمة المستخرجة، من منجم في النمسا أن الناس شربوا البيرة وأكلوا الجبن الأزرق منذ ما يصل إلى 2700 عام.

 

وقُدم البراز البشري القديم المستخرج، من منجم في وسط النمسا دليلًا على أن الناس شربوا البيرة وأكلوا الجبن الأزرق منذ نحو 2700 عام.

 

وتم حفظ عينات الأحافير المحفوظة في مناجم هالستات-داتشستين، سالزكاميرغوت من قبل خبراء بقيادة معهد أبحاث أوراك لدراسات المومياء.

 

كما وجد الباحثون أن منطقة "Palaeofaeces" تحتوي على آثار لنوعين فطريين معروفين باستخدامهما في تخمير وتصنيع الجبن الأزرق.

 

وأجرى الدراسة عالم الأحياء المجهرية فرانك مايكسنر، من معهد أبحاث أوراك لدراسات المومياء في بولزانو بإيطاليا وزملاؤه.

 

وأوضح الدكتور مايكسنر، أن التحليل على مستوى الجينوم يشير إلى أن كلا الفطرين كان لهما دور في تخمير الطعام، وهذا أول دليل جزيئي لاستهلاك الجبن الأزرق والبيرة خلال العصر الحديدي في أوروبا.

 

وأضاف: إلى جانب التحليل الجيني للمادة البرازية، أجرى الفريق أيضًا دراسات ميكروسكوبية وبروتينية متعمقة، بحثًا في الميكروبات والبروتينات المحفوظة في البراز القديم.

 

ومن هذا المنطلق، تمكن الفريق من التعرف على النظم الغذائية للأشخاص الذين عاشوا في المنطقة منذ 2700 عام  إلى جانب معلومات عن ميكروبات الأمعاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في صحة الإنسان.

 

ووجد المسح الغذائي الذي أجراه الباحثون أن نخالة الحبوب المختلفة كانت أكثر الأجزاء النباتية شيوعًا في الرواسب البرازية.

 

ويبدو أن هذا النظام الغذائي الغني بالألياف والكربوهيدرات، وقد تم استكماله ببروتينات من الفاصوليا العريضة، وكذلك الفواكه والمكسرات ومنتجات غذائية حيوانية أخرى.