رئيس التحرير
محمود المملوك

مقترح برلماني لـ إنشاء قناة فضائية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

مايسة عطوة عضو مجلس
مايسة عطوة عضو مجلس النواب

تقدمت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن إطلاق قناة فضائية خاصة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وأسرهم؛ للتواصل وتقديم الخدمات الأساسية لهم.

وقالت عطوة إنَّ السنوات الأخيرة شهدت طفرة غير مسبوقة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، لا سيما في عهد الرئيس السيسي، خاصة مع تخصيص عام 2018 ليكون عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وفيه صدر القانون رقم 10 لسنة 2018، الذي ينص على حقوق وامتيازات عديدة لهؤلاء الأشخاص سواء في مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش.

الأشخاص ذوي الإعاقة 

كما طرحت الحكومة بطاقة الخدمات المتكاملة التي يستفيد منها 13 مليون معاق، وتضمن حقوقهم في مُختلف المجالات والجوانب المعيشة، كما تم الإعلان عن تأسيس صندوق استثماري خيري برأسمال مليار جنيه، بهدف تقديم الدعم المادي لذوي الاحتياجات الخاصة، لشراء الأجهزة التعويضية والمستلزمات الخاصة بهم، وغيرها من الخدمات.

ونوّهت عضو مجلس النواب بأن هناك حاجة مُلحة لإطلاق قناة لذوي الاحتياجات، تكون مهامها، تيسير التواصل فيما بينهم وبين أسرهم، ويكون هدفها أيضًا توصيل صوت ذوي الإعاقة، إلى جانب عرض قصص نجاحهم في المجالات المختلفة، ومناقشة قضاياهم.

وأضافت البرلمانية أن القنوات الفضائية المتحدثة باسم المعاقين في دول العالم بدأت في الانتشار بشكل كبير، وآن الأوان أن تكون مصر رائدة في ذلك، بأن تطلق قناة لذوي الإعاقة، لتسهل على الأسر والمعنيين الوصول إلى المحتوى المطلوب في مجالات تنمية المهارات والعلاج النطقي والمحافظة على المهارات المكتسبة من خلال الإرشاد والتوجيه لاستخدام الوسائل والأدوات التعليمية المساندة.