رئيس التحرير
محمود المملوك

نقيب الفلاحين: قطار الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية تحرك والمحطة المقبلة بروتين الغلابة

الفول البلدي- أرشيفية
الفول البلدي- أرشيفية

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تركب القطار السريع نحو تحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية.

ولفت أبو صدام إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من جميع الخضراوات والفاكهة، ومن الألبان والبيض، وفي الطريق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والأسماك والذرة، والمحطة المقبلة هي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفول البلدي بروتين الغلابة.

وأضاف عبد الرحمن في بيان له اليوم أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من كافة الخضراوات والفاكهة الأساسية وبعض الحبوب كالموالح والرمان والمانجو والعنب والجوافة والطماطم والبطاطس والبصل والثوم والأرز والتمور والذرة الرفيعة وتصدر سنويًا فائضًا عن الحاجة المحلية أكثر من 5 ملايين طن سنويا.
 


وتابع نقيب الفلاحين: كما حققت الاكتفاء الذاتي من الألبان والبيض وفي الطريق للاكتفاء الذاتي بنسبة تزيد عن 90% من المحاصيل السكرية والأسماك والدواجن، وذلك نتيجة طبيعية لخبرة الفلاح المصري ودعم الدولة له وللقطاع الزراعي بالتوسع الأفقي والرأسي والدعم المالي بالقروض الميسرة ذات الفوائد البسيطة والدعم العيني بتوفير مستلزمات العملية الزراعية بفضل توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح عبد الرحمن أن المحطة المقبلة والمهمة هي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفول البلدي والذي يعد وجبة الغلابة الأساسية من البروتين، حيث نحتاج للاكتفاء الذاتي من الفول البلدي زراعة مساحة نحو 350 ألف فدان لإنتاج نحو 600 مليون طن حيث نزرع حاليا نحو 120 ألف فدان تنتج نحو180مليون طن بنسبة  اكتفاء ذاتي تصل إلى 30%.

وأكد أبو صدام أن مصر تنتج نحو2.2 مليون طن من الأسماك 80% منها من مشاريع الاستزراع السمكي، وتتجه بقوة نحو تغيير نظم الزراعة والري في محاولة لزيادة الإنتاج بالتوسع الرأسي، وأن مصر تعاني من عجز كبير في بعض المنتجات الزراعية بفجوة واسعة ما بين الإنتاج والاستهلاك تصل لأكثر من50% أحيانًا من القمح والمحاصيل الزيتية واللحوم الحمراء والذرة الصفراء.